إيران تبدي استعدادها لبناء معملين لتوليد الكهرباء في لبنان

بيروت-سانا

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان استعداد بلاده لبناء معملين لتوليد الطاقة الكهربائية في لبنان خلال 18 شهراً وللمساهمة في إعادة ترميم مرفأ بيروت في حال طلب لبنان ذلك.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب في بيروت اليوم قال عبد اللهيان: “اتفقنا على انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وإيران على أتم الاستعداد لمساعدة لبنان في مختلف المجالات وهي تثمن الدور الكبير الذي يقوم به شعبه وجيشه وحكومته ومقاومته في مواجهة العدو الصهيوني.

وبشأن الملف النووي الإيراني أكد عبد اللهيان أن المفاوضات التي تحفظ الحقوق المشروعة للشعب الإيراني هي التي تطمح إليها إيران مشيراً إلى أنه إذا كانت هناك نية جدية وصادقة لدى الأطراف الأخرى للعودة إلى الاتفاق وتطبيق التزاماتها فإن إيران مستعدة للعودة إلى تنفيذ التزاماتها أيضاً.

وشدد عبد اللهيان على أن بلاده لا تعتمد الإشارات التي تصدر عن الأمريكيين حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن الاتفاق النووي ولا الوعود الواهية التي تطلقها الدول الأوروبية مبيناً أن الأساس المعتمد من قبل إيران هو رفع العقوبات عنها وعودة جميع الأطراف إلى الاتفاق وإذا تم ذلك فنحن مستعدون للعودة إلى الاتفاق.

وكان عبد اللهيان أكد لدى وصوله بيروت الليلة الماضية وقوف بلاده إلى جانب لبنان في مواجهة ما يحاك ضده من مخططات وقال “إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية وكما كانت ستبقى دائما تقف بكل حزم وقوة إلى جانب الجمهورية اللبنانية من أجل كسر الحصار الظالم الذي تتعرض له في مثل هذه المرحلة الحساسة من تاريخها ولن تبخل بأي أمر في مجال مساعدتها ومؤازرتها في حال طلبت أي مساعدة تقدم في هذا الإطار”.

انظر ايضاً

إيران تسجل 96 وفاة ونحو 5 آلاف إصابة جديدة بكورونا

طهران-سانا سجلت وزارة الصحة الإيرانية 96 وفاة و4850 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 …