قبرص: النظام التركي يروج لإمبراطورية عثمانية جديدة

نيقوسيا-سانا

حذر وزير خارجية قبرص نيكوس خريستودوليديس من أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان يحاول الترويج لإمبراطورية عثمانية جديدة في شرق البحر المتوسط معتبراً أن هذا النهج يؤثر سلباً في الأمن الإقليمي.

وأوضح خريستودوليديس لوكالة اسوشيتد برس “نرى عسكرة للسياسة الخارجية التركية ما يمثل مصدر قلق كبير لجميع دول المنطقة” مشيراً إلى أن “السلوك التركي العدواني ليس فقط في قبرص ولكن أيضاً في سورية والعراق وليبيا ودول عربية أخرى في المنطقة”.

واستشهد خريستودوليديس بسياسة رئيس الوزراء التركي السابق رئيس حزب المستقبل أحمد داود اوغلو المتمثلة في “صفر مشاكل مع دول الجوار” والتي كانت مفهوماً رئيسياً لحزب العدالة والتنمية الحاكم بقيادة أردوغان أنه من صفر من المشاكل مع الجيران ينتهي بنا المطاف اليوم مع وجود مشاكل لتركيا مع جميع الجيران ولا توجد دولة واحدة ليس لديها مشاكل مع تركيا”.

وأضاف الوزير القبرصي أن “ما نشهده من تركيا هو محاولة للترويج لسياسة عثمانية جديدة في المنطقة فتركيا تريد أن تكون لها هيمنة إقليمية”.

وأضاف خريستودوليديس أن “إعلان أردوغان الأخير عن قاعدة طائرات من دون طيار في الشطر الذي تحتله تركيا من شمال قبرص هو مثال على سياسة تركيا العثمانية والسبب الرئيسي لإنشاء قاعدة للطائرات المسيرة هو السيطرة على الشرق الأوسط” مشيراً إلى أن “قبرص ليست بحاجة إلى قاعدة طائرات من دون طيار في قبرص لكي ترى الوضع في الجزيرة”.

وتابع خريستودوليديس أن “الحكومة القبرصية تعارض بشدة حل الدولتين لأنه سيمنح تركيا السيطرة الكاملة على (ما يسمى بدولة القبارصة الأتراك ذات السيادة) وهذا ليس هو الحال اليوم لأن تركيا هي الوحيدة التي تعترف بالشمال القبرصي التركي وليس الدولي”.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس ندد في وقت سابق بـ “عدوانية” النظام التركي محذراً من أن ما يقوم به في شرق البحر المتوسط يهدد بزعزعة استقرار المنطقة بأسرها.

انظر ايضاً

برلماني تركي يؤكد تعرض الأطفال للقتل والسجن في تركيا

أنقرة-سانا كشف تقرير لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض انه خلال 10 أشهر قتل 27 طفلاً …