روسيا تطلب من أمريكا وأستراليا وبريطانيا توضيحات بشأن تحالف أوكوس

موسكو-سانا

طلبت روسيا توضيحات من الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا بشأن إنشائها “شراكة دفاعية جديدة” تحمل اسم “أوكوس”.

ونقلت وكالة تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله للصحفيين اليوم “لدينا طيف من الأسئلة المتعلقة بإنشاء أوكوس سلمناها إلى الجانب الأمريكي وسنوجهها أيضا إلى الزملاء الأستراليين ونطلع عليها حاليا الزملاء البريطانيين”.

وأوضح ريابكوف: هذه الأسئلة تشمل مدى التوافق بين احتمال تصدير وقود السفن ذات نسبة تخصيب 90 بالمئة المنصوص عليه بموجب الصفقة الجديدة مع التزامات أستراليا بموجب اتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والملحق الإضافي الخاص بها.

ولفت ريابكوف في الوقت نفسه إلى أن ملف “أوكوس” لن يطرح على أجندة المفاوضات الخاصة بالاستقرار الاستراتيجي بين موسكو وواشنطن والتي تنطلق جولتها الجديدة في جنيف في الـ 30 من آب من العام القادم لكنه سيظل في “مقامها الثاني”.

وقال “هذه الصفقة تذكر باستخفاف الأمريكيين بالأنظمة الخاصة حول انتشار أسلحة الدمار الشامل التي يعلنون دائما التزامهم بها ويدعون الآخرين إلى تطبيقها بشكل صارم”.

وأعلنت الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا منتصف الشهر الجاري إبرام الشراكة الدفاعية “أوكوس” بما يشمل تبادل التكنولوجيات العسكرية وتزويد الجيش الأسترالي بثماني غواصات تستند إلى التكنولوجيات الأمريكية وصواريخ مجنحة أمريكية الصنع.

انظر ايضاً

روسيا تسجل أقل معدل يومي للإصابات بكورونا منذ نحو شهرين

موسكو-سانا سجلت روسيا اليوم أقل معدل للاصابات اليومية بفيروس كورونا منذ الـ13 تشرين الأول الماضي. …