الشريط الأخباري

استزراع 40 ألف إصبعية أسماك في بحيرة قلعة المضيق

حماة-سانا

بهدف تنمية الثروة السمكية في بحيرة قلعة المضيق بريف حماة الشمالي الغربي تم استزراع 40 ألف إصبعية أسماك فيها وذلك بالتعاون بين الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب والهيئة العامة للثروة السمكية.

وفي تصريحات لـ سانا أكد مدير الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الدكتور عبد اللطيف العلي أن الغاية من استزراع الإصبعيات إعادة تأهيل الثروة السمكية وتأمين لحوم الأسماك للمجتمع المحلي وزيادة فرص العمل للمواطنين.

وبين أن هذه الخطوة جاءت في إطار جملة من الإجراءات لإعادة تفعيل المزارع الخاصة والعامة وزيادة الإنتاج المحلي من الأسماك داعياً أهالي المنطقة إلى مساعدة الهيئة في الحفاظ على الإصبعيات التي ستدخل خلال الأشهر القليلة المقبلة حيز الإنتاج وحماية البحيرة من الصيد الجائر والتعدي على الثروة السمكية المستزرعة.

وأشار إبراهيم إبراهيم رئيس مجلس مدينة قلعة المضيق إلى أهمية مشروع استزراع الإصبعيات لإحياء الثروة السمكية وانعاشها في البحيرة حيث شهدت هذه الثروة تراجعاً بالإنتاج خلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية.

محمد حسين سلوم مختار قلعة المضيق لفت إلى تميز بحيرة القلعة باستزراع الأسماك وإنتاجها الوفير وتسويقها على نطاق واسع خلال الفترة الماضية غير أن الأعمال التخريبية الإرهابية التي استهدفت المنطقة أدت إلى تجفيف البحيرات وتخريب عدد من مزارع تربية الأسماك مؤكداً اهمية عملية الاستزراع لإحياء هذه الثروة.

مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس أوفى وسوف بين من جانبه أن عملية استزراع إصبعيات الأسماك تحقق زيادة في دخل الأسر العاملة بتربية الأسماك في المنطقة.

المهندس محمود عيسى مدير فرع المنطقة الوسطى للثروة السمكية والأحياء المائية أكد أهمية بحيرة قلعة المضيق والدور المهم لهذا الاستزراع الذي يأتي ضمن برنامج “زراعة المسطحات المائية للمياه العامة” بهدف دعم ورفد قطاع الثروة السمكية وتعويض الفاقد نتيجة الصيد الجائر موضحاً أن الأنواع المستزرعة شملت الكرب العام والمشط كما ستتم زراعة سد أفاميا بـ 60 ألف إصبعية من أسماك الكرب العام والمشط وبحيرة عين الطاقة بـ 30 ألف إصبعية.

ولفت إلى أن البرنامج الثاني سيشمل الانتقال للقطاع الغربي لزراعة بركة جورين بأسماك الكرب العام فقط لبرودة مياهها كون هذا الصنف يتحمل الظروف الجوية القاسية مع زراعة بركة الجراس ضمن برنامج زراعة المسطحات المائية مؤكداً أن البرنامج دوري وفعال ومستمر بهدف رفد المياه العامة بإصبعيات أسماك الكرب العام والمشط.

عبدالله الشيخ وإيفانا ديوب

انظر ايضاً

اندلاع حريقين في قريتي عين الكروم ومرداش بريف حماة

حماة-سانا اندلع اليوم حريقان حراجيان في منطقة الغاب بريف حماة الأول في قرية عين الكروم …