مجلس أوروبا يهدد نظام أردوغان بإجراءات عقابية

ستراسبورغ–سانا

هدد مجلس أوروبا باتخاذ إجراءات تأديبية ضد النظام التركي في حال لم ينفذ قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بإطلاق سراح رجل الأعمال عثمان كافالا الذي اعتقل على خلفية دعمه للاحتجاجات المناهضة لرجب طيب أردوغان عام 2013.

وقالت لجنة وزراء مجلس أوروبا والمفوضة بالإشراف على تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في بيان أوردته رويترز اليوم: “سوف نرسل إخطاراً للجانب التركي قبيل الاجتماع المقرر في تشرين الثاني بأننا سنتخذ إجراءات عقابية خلال الاجتماع في حال لم يتم إطلاق سراح عثمان كافالا قبل انطلاق أعمال الاجتماع”.

وأوضحت اللجنة أنها ستدعو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للنظر فيما إذا كان النظام التركي يلتزم بقواعد وقرارات المحكمة وفي حال أقرت المحكمة بارتكاب انتهاكات لقراراتها فيمكن للجنة الوزراء بعد ذلك البدء في النظر في الإجراءات التي ينبغي اتخاذها ومنها تعليق عضوية تركيا أو حقها في التصويت في مجلس أوروبا.

واعتقلت سلطات النظام التركي كافالا في الـ 18 من تشرين الأول من عام 2017 في إسطنبول بسبب دعمه الاحتجاجات المناهضة للنظام التي جرت عام 2013 وفي كانون الأول الماضي أكدت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن احتجازه تم في غياب الوقائع والمعلومات والأدلة وأن التدابير المتخذة بحقه تهدف إلى إسكاته ومعه كل المدافعين عن حقوق الإنسان وطلبت الإفراج عنه فوراً.

انظر ايضاً

شرطة نظام أردوغان تعتقل 5 أشخاص بذريعة ارتباطهم بغولن

أنقرة-سانا اعتقلت قوات أمن النظام التركي اليوم خمسة أشخاص بذريعة ارتباطهم بمنظمة الداعية فتح الله …