الكرملين يحذر من تحول أفغانستان لملجأ للإرهابيين

موسكو-سانا

حذرت الرئاسة الروسية مجدداً من تحول أفغانستان إلى ملجأ للإرهابيين وجماعاتهم بعد سيطرة حركة طالبان عليها إثر انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي ناتو منها.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله في تصريح تلفزيوني اليوم على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي الشرقي بمدينة فلاديفوستوك الروسية: إن “من المهم بالنسبة لروسيا ألا تصبح أفغانستان ملجأ لعدد كبير من الجماعات الإرهابية” لافتاً إلى وجوب عدم السماح بتكرار ما حدث قبل عشرين عاماً في أفغانستان.

وكشف بيسكوف عن اتخاذ بلاده إجراءات صارمة للحد من تهريب المخدرات من أفغانستان إلى روسيا مشيراً إلى أن بلاده تنتظر اتخاذ طالبان خطوات ملموسة.

كما أشار بيسكوف إلى استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة غداً في المنتدى الاقتصادي الشرقي العالمي للحديث عن الوضع في أفغانستان.

وكان الرئيس الروسي أكد أمس أن تواجد الولايات المتحدة في أفغانستان منذ 20 عاماً أدى إلى الكثير من المآسي والخسائر فقط.

كما حذر بيسكوف من مخاطر قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم “مساعدة” عسكرية لأوكرانيا.

وقال: “لفتنا الانتباه إلى خطط تقديم المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا ونعتقد بأن هذا قد يكون سبباً للإجراءات غير المتوقعة من الجانب الأوكراني من حيث محاولات حل النزاع الأوكراني الداخلي بالقوة في الجنوب الشرقي”.

وأضاف بيسكوف: “لم نسمع أو نر أي رغبات من واشنطن تم توجيهها إلى رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي فيما يتعلق بتنفيذ اتفاقيات مينسك: لم نر كلمة واحدة بهذا الشأن”.

وتدعو روسيا باستمرار الولايات المتحدة إلى اتخاذ نهج أكثر مسؤولية تجاه التوتر حول أوكرانيا.

انظر ايضاً

موسكو: مستعدون للوساطة في حل أزمة المهاجرين على حدود بيلاروس

موسكو-سانا أبدت روسيا مجدداً التأكيد على استعدادها للمساعدة كوسيط في حل أزمة المهاجرين العالقين على …