الإدارة المحلية تنجز تقرير الإدارة البيئية لحوضي نهري الكبير الشمالي والأبرش

دمشق–سانا

أنجزت وزارة الإدارة المحلية والبيئة التقرير النهائي لأعمال مشروع المراقبة والإدارة البيئية المتكاملة لحوضي نهري الكبير الشمالي والأبرش في المرحلة الثانية والثالثة.

وفي تصريح لمندوبة سانا بينت مديرة السلامة البيئية المهندسة رويدا النهار أنه تم خلال تنفيذ المشروع إجراء مراقبة دورية شهرية لمياه نهري الكبير الشمالي والأبرش على مجموعة من مؤشرات التلوث في نقاط محددة مسبقاً لأخذ عينات من المياه منها وتحليلها لتقييم وضع النهر بيئياً حسب مؤشرات التلوث مثل التلوث بالمبيدات أو الصرف الصحي.

ووفق النهار يتم حالياً تنفيذ مشروع المراقبة والإدارة البيئية المتكاملة لحوض السن بهدف الوصول إلى مسطحات ومجار مائية نظيفة في سورية ووضع برنامج وطني مبني على خطط تخفيض التلوث على مستوى أحواض المجاري المائية الرئيسة موضحة أن هذه الخطط مبنية على نهج الإدارة البيئية المتكاملة للموارد المائية من خلال تنفيذ مشاريع المراقبة والإدارة البيئية للأنهار الرئيسة وبحيراتها في سورية.

وفي مجال سلامة الغلاف الجوي والتغيرات المناخية لفتت النهار إلى أنه تم الانتهاء من مشروع برنامج دعم القدرات والإعداد والجاهزية للحصول على التمويل من صندوق المناخ الأخضر لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية والمتعلقة بموضوع التغير المناخي في سورية.

ويتم حالياً تنفيذ مشروع إعداد تقرير التقييم القطري والأنشطة التمكينية لتخفيض مركبات الكربون الهيدروفلورية وفق تعديل كيغالي “اتفاق دولي لتقليل استهلاك وإنتاج مركبات الكربون الهيدروفلورية تدريجياً” لتحقيق التزام سورية بهذا التعديل وذلك من خلال التعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة “يو إن إي بي” وفق النهار.

ولفتت مديرة السلامة البيئية إلى أن مشروع تعزيز قدرة المجتمعات على مواجهة تغير المناخ من خلال الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية سينفذ في الغوطة الشرقية في بلدات زبدين ودير العصافير والمليحة ومرج السلطان بمحافظة ريف دمشق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الموئل” ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية “الفاو” خلال هذا العام.

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرة المجتمع المحلي على الاستفادة من الموارد الطبيعية وتحسين الوضع البيئي من خلال تقديم الدعم اللازم له وتأهيل شبكات الصرف الصحي وتنفيذ محطة معالجة مكانية وتأهيل قنوات الري وتقديم الدعم الزراعي وتأهيل الآبار الزراعية وضخ مياهها بالطاقة الشمسية.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

الإدارة المحلية خلال 2021.. 1262 مشروع صيانة وتأهيل 17 مشفى و19 مركزاً ثقافياً

دمشق-سانا تنوعت المشاريع التي أنجزتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة خلال عام 2021 بين الاستثمارية والخدمية …