آخر التطورات الطبية في اليوم الثاني لمؤتمر (الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر)

حمص-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر المقام في جامعة الوادي الخاصة بريف حمص الغربي محاضرات حول الطب الدقيق وقصور الغدة الدرقية وعلاجاته وتوقف التنفس والجديد في المقاربات العلاجية المتعلقة بفيروس كورونا ومستجدات اللقاحات.

كما تناولت المحاضرات موضوعات جديدة بالأمراض الهضمية عند الأطفال وداء التوحد وإشكالية لقاح كورونا عند الأطفال وفرط الحركة وعدم الانتباه ودور الرنين المغناطيسي في تشخيص سرطانات البروستات وتم عرض لأفلام قصيرة حول معالجة أمراض الأوعية الدموية.

وأوضح الدكتور حنا برجود مغترب في فرنسا اختصاص جراحة أوعية أنه تمت خلال محاضرات اليوم مناقشة عدد من المواضيع الطبية الداخلية والجراحية بمختلف الاختصاصات وبمشاركة أطباء من أصحاب الخبرات ما ساهم بتحقيق الفائدة العلمية للجميع والتعرف على آخر التطورات الطبية.

بدوره الدكتور إلياس معماري مغترب في أمريكا نوه بأهمية المواضيع التي طرحت والمتعلقة بفيروس كورونا حيث تناولت كل ما هو جديد بطرق العلاج وتطوره والسلالات المتحورة وضخامة العقد اللمفاوية بعد تلقي اللقاح لافتاً إلى أن تناول آخر التطورات الطبية أعطى أهمية خاصة للمؤتمر.

من جهته الدكتور عزام نجار رئيس فرع نقابة أطباء حمص أوضح أن المؤتمر شكل فرصة للاستفادة من تجارب وخبرات الأطباء المغتربين الذين حضروا شخصياً أو عبر الإنترنت وساهم في الاطلاع على آخر التطورات العلمية في المجال الطبي منوهاً بأهمية طرح مواضيع الطب الدقيق إذ يعد من أحدث الاختصاصات إضافة إلى موضوعي أحدث علاجات قصور الغدة الدرقية وتوقف التنفس والعلاجات اللاجراحية المستخدمة حالياً.

كما نوه الدكتور سام عبود مدير مشفى المزينة بأهمية الموضوعات التي طرحت حيث تناول المحاضرون آخر التطورات الطبية في عدد من الاختصاصات.

وجرت على هامش المؤتمر إقامة مسابقة للقصة القصيرة بعنوان “اغتراب” عكس خلالها المشاركون مشاعر الحب والحنين للوطن وصدق انتمائهم له.

يذكر أن المؤتمر تقيمه جامعة الوادي الدولية الخاصة بالتعاون مع الجمعية السورية لأطباء العيون ونقابة أطباء سورية وجمعية رابطة أصدقاء المغتربين والرابطة السورية لأطباء الأورام.

هنادي ديوب