غوتيريش: يجب ضمان عدم تحول أفغانستان إلى ملاذ للإرهابيين من جديد

نيويورك-سانا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش المجتمع الدولي إلى توحيد صفوفه للقضاء على التهديد الإرهابي في أفغانستان غداة سيطرة حركة طالبان المتطرفة على العاصمة كابول.

ونقلت وكالة رويترز عن غوتيريش قوله خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي اليوم: “على المجتمع الدولي توحيد صفوفه واستخدام كل الأدوات المتاحة لديه لضمان عدم استخدام أفغانستان مجدداً منصة أو ملاذاً لتنظيمات إرهابية وضمان احترام حقوق الإنسان الأساسية”.

وقال: “نتلقى تقارير تقشعر لها الأبدان عن فرض قيود صارمة على حقوق الإنسان في جميع أنحاء البلاد، أشعر بقلق بشكل خاص من الروايات التي تتحدث عن تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان ضد النساء والفتيات في أفغانستان” مضيفاً: “لا يمكننا ولا يجب أن نتخلى عن شعب أفغانستان”.

وتعهد الأمين العام بمواصلة تقديم الدعم للشعب الأفغاني قائلاً: “إن وجود الأمم المتحدة في هذا البلد سيتكيف مع الوضع الأمني” داعياً “كل دول العالم لاستقبال اللاجئين الأفغان وعدم ترحيلهم”.

وكانت التطورات تسارعت أمس في أفغانستان غداة دخول حركة طالبان إلى العاصمة كابول وسيطرتها على معظم المؤسسات الحكومية فيما شهد مطار المدينة حالة من الفوضى العارمة فيما عمدت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة إلى المسارعة في إجلاء رعاياها للفرار من البلاد بعد أن تركته في حالة من الفوضى والعنف وانتشار للمجموعات المسلحة والإرهابية.

انظر ايضاً

مقتل أحد أبرز قادة طالبان في تفجير بأفغانستان

كابول-سانا قتل عبد الرحيم حقاني أحد أبرز متزعمي حركة طالبان في تفجير بالعاصمة الأفغانية كابول …