روسيا: جزر الكوريل أرض روسية وهذا أمر محسوم

موسكو-سانا

أكد نائب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي فلاديمير جاباروف أن جزر الكوريل أرض روسية وموسكو تعتبر هذه المسألة محسومة.

وقال جاباروف في تصريح لوكالة تاس تعليقاً على احتجاج اليابان على زيارة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين إلى جزيرة إيتوروب في جزر الكوريل اليوم: “نحن لا نحتاج إلى إذن أو إشعار من دولة أخرى لزيارة أراضينا”.

وأضاف: “أعتقد أن على الحكومة اليابانية أن تتصرف بهدوء أكثر في هذا الشأن كما يجب أن تدرك أن روسيا تعتبر الأمر بالنسبة لهذه الجزر قضية مغلقة ومحسومة”.

وأشار جاباروف إلى أن موسكو دعت اليابان مراراً إلى التعاون الاقتصادي في الجزر لما فيه منفعة البلدين وذلك أفضل بكثير من جعل الجزر جزءاً من اليابان حيث يمكن أن تظهر القواعد الأميركية على أراضيها في اليوم التالي وهو الأمر الذي لا يخفيه اليابانيون.. إنهم تحت المظلة الأميركية وسوف يتم تسليم هذه الجزر لبناء القواعد الأميركية عليها وهذا الأمر ليس قابلاً للنقاش أبداً بالنسبة لروسيا”.

وكانت وزارة الخارجية اليابانية استدعت في وقت سابق سفير روسيا لديها ميخائيل غالوزين احتجاجاً على زيارة ميشوستين للجزر وقال غالوزين للصحفيين لاحقاً “في ضوء موقف روسيا المبدئي من هذه القضية فإننا لا نقبل بالاحتجاج الياباني”.

ولا تزال قضية توقيع معاهدة السلام بين روسيا واليابان عالقة منذ 70عاماً حيث تشترط موسكو اعتراف طوكيو بنتائج الحرب العالمية الثانية ما يعني الاعتراف بسيادة روسيا على الجزر الأربع قبل أي حديث عنها.

انظر ايضاً

موسكو: الأراضي الجنوبية لجزر الكوريل روسية

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الأراضي الجنوبية لجزر الكوريل هي أراض روسية …