الشريط الأخباري

بوتين يؤكد انتهاء مرحلة أحادية القطب في العالم

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مرحلة القطب الواحد انتهت والعالم يتغير بشكل كبير وجذري موضحاً أن الأمريكيين يدركون هذه الحقيقة تماماً لكنهم يحاولون الحفاظ على هيمنتهم.

وأوضح بوتين خلال حواره السنوي (الخط المباشر) اليوم أن القدرات الدفاعية لبلاده بلغت مستوى متقدماً ومتطوراً بالرغم من العقوبات المفروضة عليها مؤكداً أنه بإمكان روسيا الرد على هذه العقوبات “لكن بطريقة مختلفة”.

ووصف بوتين حادثة خرق المدمرة (ديفيندر) البريطانية الحدود البحرية لروسيا قبالة سواحل القرم مؤخراً بأنها “استفزاز واضح متكامل” دبره البريطانيون والأمريكيون معاً كاشفاً أن طائرة استراتيجية أمريكية أقلعت في ساعة مبكرة من ذلك اليوم من إحدى قواعد حلف شمال الأطلسي (ناتو) في اليونان في مهمة كشف كيفية رد القوات الروسية على خرق حدود الدولة من المدمرة البريطانية ورصد مواقع انتشار الدفاعات الجوية الروسية في القرم.

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله بأن يتخذ النظام العالمي طابعاً أفضل وأن تعود العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية إلى طبيعتها.

وحول الوضع في أوكرانيا قال بوتين إن “شعبي روسيا وأوكرانيا شعب واحد لكن القيادة الأوكرانية الحالية غير صديقة” مشيراً إلى أن حلف الناتو يحاول إنشاء قواعد عسكرية في هذا البلد بالرغم من أن القانون الأوكراني لا يسمح بذلك.

وفي سياق آخر أكد بوتين أن روسيا لا تنوي حجب أي من مواقع التواصل الاجتماعي الأجنبية ولكن بالمقابل على تلك المواقع الامتثال للقوانين الروسية.

وفيما يتعلق بموضوع فيروس كورونا المستجد لفت بوتين إلى أن أكثر من 23 مليون مواطن روسي تلقوا لقاحات ضد الفيروس مجدداً معارضته لعملية التلقيح الإلزامي للمواطنين.

انظر ايضاً

بوتين: تقديم دعم إضافي لشركات الطيران الروسية

موسكو-سانا أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم عزم حكومته تقديم دعم إضافي لشركات الطيران الروسية …