بكين: على واشنطن رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران

بكين-سانا

أكدت الصين أن انسحاب الولايات المتحدة الأحادي من الاتفاق النووي مع إيران وممارستها أقصى الضغوط على طهران هو السبب الرئيسي للأزمة الحالية بشأن الاتفاق داعية واشنطن إلى رفع جميع العقوبات التي فرضتها على إيران.

ونقلت وكالة شينخوا عن وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله في إيجاز صحفي أمس: “المحادثات الحالية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي حققت تقدما مهما حيث أظهرت جميع الأطراف المشاركة الرغبة السياسية في التوصل إلى اتفاق إلا أنه لا تزال هناك بعض الخلافات تحتاج إلى مد الجسور من خلال مفاوضات صعبة”.

وأشار وانغ إلى أن السبب الرئيس للأزمة الناشئة بشأن الاتفاق النووي هو الانسحاب أحادي الجانب للولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة وممارسة الضغوط القصوى على إيران وقال: “يتعين على واشنطن رفع جميع العقوبات الأحادية المفروضة على إيران والأطراف الثالثة لتستأنف طهران التطبيق الكامل للاتفاق النووي على هذا الأساس”.

ودعا المتحدث الصيني جميع الأطراف المشاركة في مفاوضات فيينا إلى تجاوز خلافاتها والتحلي بشعور أكبر بـ “الحاجة الملحة” واتخاذ قرار سياسي دون تأخير بشأن الاتفاق النووي وحل القضايا المتبقية من خلال نهج مرن وعملي.

وأعرب عن عزم بكين مواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق بين جميع الأطراف في أسرع وقت والحفاظ على النظام الدولي لعدم الانتشار النووي وحماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط مؤكدا أيضا عزم بلاده على حماية حقوقها ومصالحها المشروعة والقانونية بكل قوة.

انظر ايضاً

إيران تسجل 5 وفيات و293 إصابة جديدة بكورونا

طهران-سانا سجلت إيران 5 وفيات و293 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.