علماء: المريخ سبب حدوث ظاهرة ضوء البروج

كوبنهاغن-سانا

كشف علماء دنماركيون يعملون مع وكالة الفضاء الأميركية ناسا أن تسرب غبار كوكب المريخ إلى الفضاء هو السبب في حدوث ما يعرف بظاهرة (ضوء البروج).

وأوضح العلماء في دراسة نشرتها المجلة العلمية للبحوث الجيوفيزيائية أن هذه الظاهرة ناجمة عن جزيئات تتطاير من كوكب المريخ لافتين إلى أن العلماء كانوا يعتقدون سابقاً أنها ناتجة عن انعكاس وتشتت ضوء الشمس في الفضاء أو أنها من بقايا المذنبات والكويكبات.

واكتشف مسبار جونو الذي أطلق عام 2011 إلى مدار كوكب المشتري هذه الظاهرة عن طريق الصدفة خلال مروره عبر عاصفة ترابية حيث ضربته جزيئات الغبار بقوة وعند تحليل العلماء للتسجيلات توصلوا إلى أن المريخ هو مصدرها.

وقال البروفيسور جون ليف جورجينسن الذي شارك في إعداد دراسة، إن هناك الكثير من الأشياء الصغيرة بدا وكأن شخصاُ ما قد هز مفرشاً مليئاً بفتات الخبز من النافذة وبسبب مكان اصطدام هذه الجزيئات بـ جونو لا بد أن يكون الغبار هارباً من مجال الجاذبية للكوكب الأحمر.

وتعرف ظاهرة ضوء البروج أيضاً باسم (الفجر الكاذب) وهي عبارة عن شريط من الضوء يظهر بعد غروب الشمس مباشرة ويكون في أوج سطوعه للأشخاص الذين يعيشون في نصف الكرة الشمالي في آذار ونيسان وللذين يعيشون في نصف الكرة الجنوبي يكون في أوج سطوعه قبل شروق الشمس خلال شهري أيلول وتشرين الأول.