روسيا والصين تتفقان على إنشاء محطة قمرية علمية مشتركة

موسكو-سانا

وقعت روسيا والصين اليوم مذكرة تفاهم لإنشاء محطة قمرية مشتركة.

وجاء في بيان للوكالة الروسية نقله موقع روسيا اليوم أن مذكرة التفاهم تنص على أن تعمل الوكالتان الروسية والصينية “وفق مبادئ التوزيع المتكافئ للحقوق والالتزامات على تعزيز التعاون لإنشاء محطة قمرية علمية دولية مع وصول مفتوح لجميع البلدان المهتمة والشركاء الدوليين بهدف تعزيز التعاون البحثي وتعزيز الاستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية لصالح البشرية جمعاء”.

ولفت البيان إلى إن “المحطة القمرية ستكون على شكل مجمع لمنشآت البحوث التجريبية على سطح القمر أو في مداره وسيكون متاحاً للاستخدام من بلدان وشركاء دوليين آخرين مهتمين بالمشروع” لافتاً إلى أن المحطة مصممة لإجراء أعمال بحثية متعددة التخصصات ومتعددة الأغراض بما في ذلك استكشاف واستخدام ورصد القمر والتجارب البحثية الأساسية والتحقق التكنولوجي مع إمكانية التشغيل الآلي على المدى الطويل.

وأوضح البيان أن روسيا والصين ستعملان بشكل مشترك في إطار هذا المشروع على تطوير خطة لإنشاء محطة قمرية وستتفاعل أيضاً عن كثب في تخطيط وتبرير وتصميم وتطوير وتنفيذ وتشغيل مشروع لإنشاء محطة بما في ذلك عرضها على المجتمع العالمي.

وحسب البيان وقع مذكرة التفاهم كل من رئيسي وكالتي روس كوسموس دميتري روغوزين وإدارة الفضاء الوطنية الصينية سي ان اس ايه تشانغ كيجيان نيابة عن حكومتي البلدين.