الشريط الأخباري

مظاهرة نسائية حاشدة في اسطنبول احتجاجاً على تنامي جرائم القتل بحق النساء في عهد نظام أردوغان

إسطنبول-سانا

تظاهرت مئات النسوة قرب ساحة تقسيم في مدينة إسطنبول التركية احتجاجاً على تنامي العنف ضد المرأة في المجتمع وسط تقاعس سلطات النظام التركي عن التحرك لمعاقبة مرتكبيه مع زيادة معدل جرائم قتل النساء في السنوات الأخيرة.

وذكرت رويترز أن المحتجات احتشدن في شارع رئيسي في اسطنبول أمس بعدما أغلقت شرطة النظام التركي مداخل ساحة تقسيم في يوم المرأة العالمي ومنعتهن من التظاهر فيها وفرضت طوقاً أمنياً حولها.

وقالت ممرضة مشاركة في الاحتجاجات إن “النساء قويات للغاية وهم خائفون من ذلك.. يجب أن يمنعوا القتلة وليس نحن”.

وارتفع معدل قتل النساء إلى المثلين تقريباً بين 2011 و2019 وفقاً لمجموعة تراقب قتل النساء التي قالت إن 51 امرأة قتلن منذ بداية 2021 وتوفيت 26 امرأة أخريات في ظروف مثيرة للريبة.

وكشفت إحصائية أعدها حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض أن 17 ألف امرأة تركية معتقلات حالياً في سجون النظام التركي فيما فقدت 6732  سيدة أخرى حياتهن في جرائم قتل على مدار 19 عاماً من حكم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان.

وأوضح التقرير أن القضاء التركي لا يحمي المرأة من مختلف أنواع العنف ولا يجري تحقيقات فعالة فيما تتعرض له النساء وهو الموقف السائد تجاه جعل العنف الذكوري “مشروعاً” من خلال العقوبة غير الرادعة وتأجيل نظر الدعاوى في المحاكم.

انظر ايضاً

فورين بوليسي: أردوغان يواجه أزمات خانقة

واشنطن-سانا “انهيار للعملة.. عزلة دولية واقتصاد متدهور” بهذه الكلمات لخصت مجلة فورين بوليسي الأمريكية سلسلة …