نفوق الأسماك في سد الشهيد باسل الأسد بالحسكة جراء الصيد غير المشروع

الحسكة-سانا

أدى استخدام بعض الصيادين لأساليب الصيد غير المشروع إلى نفوق كميات كبيرة من الأسماك في سد الشهيد باسل الأسد جنوب مدينة الحسكة والذي تسيطر عليه ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي.

وذكر رئيس مركز الثروة السمكية في محافظة الحسكة المهندس إياد برجس في تصريح لمراسل سانا أن نفوق الأسماك “ناتج عن استخدام بعض الصيادين ضعيفي النفوس لأساليب الصيد غير المشروع كالصيد بالمواد الغازية أو السموم ما يهدد واقع الثروة في السد إضافة إلى انخفاض درجات الحرارة التي تعرضت لها المحافظة خلال الأسبوع الحالي ما أدى إلى موت سمك المشط على وجه التحديد”.

وحسب مصادر خاصة لسانا فقد أدت الفوضى والفساد المستشري في مناطق انتشار ميليشيا “قسد” إلى تضرر الثروة السمكية كباقي القطاعات والمحاصيل الأخرى حيث يعمد مسلحو الميليشيا إلى إطلاق أيادي المتنفذين مقابل مبالغ مالية ومنافع شخصية متبادلة ليتحكموا بالثروات والمحاصيل الاستراتيجية في مناطق سيطرتهم ويستغلوها بما يتناسب مع مصالحهم الخاصة.

يشار إلى أن المصادر التي توفر السمك لأهالي المحافظة هي السدود إضافة إلى بعض المسامك الخاصة أو يتم توريدها من الأنهار المجاورة من محافظتي دير الزور والرقة.

انظر ايضاً

الموارد المائية بالحسكة تطلق رية من سد الشهيد الباسل لإرواء المساحات الزراعية

الحسكة-سانا أطلقت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة رية جديدة من سد الشهيد باسل الأسد …