الشريط الأخباري

انطلاق ملتقى تطوير القطاع الزراعي (التحديات والفرص) اليوم

دمشق-سانا

تحت شعار “نحو اقتصاد زراعي تنموي وتنافسي” تطلق وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي اليوم فعاليات ملتقى تطوير القطاع الزراعي “التحديات والفرص” في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق.

ويهدف الملتقى إلى تبسيط الحوار بين مختلف الفاعلين في القطاع الزراعي من أجل مناقشة التحديات التي يعاني منها هذا القطاع على مستوى السياسات الكلية والاقتصاديات المحلية لكل منتج وتصنيف هذه التحديات وتحديد الأدوار المرتبطة بكل جهة لاستكمال سلسلة الإنتاج المستدام وإعادة هيكلة قطاع الزراعة باعتباره مكوناً رئيساً من مكونات الاقتصاد الوطني إضافة إلى تحديد البدائل الملائمة وتحليل سلسلة الإنتاج والمراحل المرتبطة بها وتحديد المشكلات وتقديم مقترحات السياسات البديلة والهيكل التنظيمي المرن للقطاع الزراعي.

وتسعى الوزارة من خلال الملتقى إلى تطوير نهج تشاركي فعال وحيوي عبر إقامة سلسلة ورشات عمل تخصصية على مستوى المحافظات بهدف مشاركة جميع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص والفلاحين وممثليهم لتطوير أفكار ومقترحات وآليات للنهوض بالقطاع الزراعي وتطويره وتحديد معوقات الوصول إلى إنتاج زراعي مستدام.

ويتبع الافتتاح أربع جلسات حوارية حيث تدور الجلسة الأولى حول الأدوار والمسؤوليات “حوكمة قطاع الزراعة في سورية” والثانية حول المشكلات والتحديات والفرص المأمولة والثالثة حول التنمية الريفية واقتصاديات المشاريع التنموية والموارد الطبيعية الزراعية والحراجية والبادية أما الجلسة الرابعة تتمحور حول أوجه الدعم الزراعي وتوجيهه لخدمة المزارع والمستهلك والنظم المتبعة في إدارة سلاسل الإنتاج الزراعي وتقييم أدائها.

ويقام على هامش الافتتاح معرض للآليات والمعدات الحديثة والمطورة والطاقات المتجددة وعقد ورشات عمل تخصصية في مجالات الإنتاج النباتي والحيواني والتنمية الريفية والموارد الطبيعية والتسويق والاقتصاد الزراعي على مدار 25 يوماً.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

خبراء ومختصون يطرحون حلولاً لمشكلات القطاع الزراعي

دمشق-سانا الظروف المناخية والبيئية ونقص مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعارها تحديات تواجه الإنتاج الزراعي المحلي بشقيه …