الشريط الأخباري

وانغ يي: الصين لم تتدخل قط في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة

موسكو-سانا

جدد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي التأكيد على أن الصين لم تتدخل قط في الشؤون الداخلية للولايات المتحدة أو الدول الأخرى.

ونقلت وكالة شينخوا عن وانغ قوله في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو أمس إن “هذا هو التقليد الدبلوماسي للصين والطريقة الصينية في التعامل مع الأمور فضلا عن أنه يعد مبدأ أساسيا للعلاقات الدولية” مضيفا إن الوقت قد حان لكي تطلب بكين من واشنطن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للصين.

ولفت وانغ إلى أن المجلس الوطني لنواب الشعب وهو أعلى هيئة تشريعية في الصين لم يناقش أو يقدم مشروعات قوانين بشأن الشؤون الداخلية للولايات المتحدة لكن الكونغرس الأمريكي طرح باستمرار مشاريع قوانين بشأن الشؤون الداخلية للصين.

وشدد على أن الولايات المتحدة تمادت إلى حد بعيد للغاية مبينا أنه يتعين على بعض الأشخاص في الولايات المتحدة إدارة شؤونهم الخاصة أولا والالتزام بأعراف العلاقات الدولية والتوقف عن التدخل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى.

وبشأن الخلافات بين الصين والهند أكد وانغ أنه يتعين على الجانبين أن ينفذا بجدية حقيقية توافق النقاط الخمس الذي تم التوصل إليه أمس الأول بشأن التطورات في المناطق الحدودية وكذلك العلاقات الثنائية لافتا إلى ضرورة مواصلة دفع الحوار والمفاوضات إلى الأمام لتهيئة الظروف للتوصل إلى تسوية نهائية لمسألة الحدود.

وكانت الصين والهند أعلنتا أمس أنهما اتفقتا على تهدئة التوتر على حدودهما بمنطقة الهيمالايا واتخاذ خطوات للحفاظ على السلام والهدوء.

انظر ايضاً

مباحثات روسية صينية حول تعزيز التنسيق بين البلدين في السياسة الخارجية

موسكو- سانا بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ …