الشريط الأخباري

المدن الصناعية حافظت على استمرار العمل خلال الفترة الماضية ومنشآت جديدة بدأت بالإنتاج

دمشق-سانا

لم تقف الظروف الصعبة التي مرت على سورية خلال الفترة الماضية نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتصدي لفيروس كورونا عائقاً أمام متابعة المدن الصناعية عملها ونشاطها الإنتاجي والاستثماري.

مدير المدن والمناطق الصناعية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة المهندس علي بلال أوضح أن الفعاليات الإنتاجية استمرت بالعمل وفق مستويات إنتاجية عالية في مدينة عدرا الصناعية خلال الأشهر الثلاثة الماضية لتأمين متطلبات السوق من المنتجات التي ارتفع الطلب عليها نتيجة إجراءات التصدي لفيروس كورونا.

وأكد بلال أن عمليات التخصيص والترخيص للمقاسم لم تتوقف في المدينة لافتاً إلى أنه تم منذ بداية العام الجاري تخصيص 138 مقسماً جديداً وترخيص 32 منشأة صناعية لبنائها بينما بلغ عدد المعامل التي دخلت في الإنتاج حديثاً 13 معملاً.

من جانب آخر ذكر مدير المدن أنه تم تأجيل سداد الدفعات المستحقة على المستثمرين في المدن الصناعية لمدة شهرين اعتباراً من تاريخ استحقاقها مراعاة للظروف السائدة.

وفي حسياء لم تتوقف المنشآت الصناعية عن العمل طيلة الفترة الماضية أيضاً وكانت تلبي حاجات السوق بالمواد اللازمة والأساسية مع مراعاة الإجراءات الاحترازية في المعامل وسيارات النقل الجماعي حسب الورديات لاستمرار العمليات الإنتاجية وفق بلال.

وقال إنه تم تخصيص 11 مقسماً صناعياً جديداً منذ بداية العام الجاري وترخيص 13 مقسماً للبناء بينما باشرت 9 منشآت جديدة بالإنتاج وتوفير 215 فرصة عمل جديدة مضيفاً أن حجم الاستثمار المستقطب بلغ في المدينة 1615 مليون ليرة وحجم الإنفاق الاستثماري 580 مليون ليرة والإيرادات 898 مليون ليرة خلال العام 2020.

المدينة الصناعية في الشيخ نجار شهدت حركة عمل نشطة بدورها خلال الفترة الماضية ودخلت منشآت جديدة إلى العمل والإنتاج في القطاعين الغذائي والكيميائي مع زيادة الطاقة الإنتاجية لها بما يؤمن متطلبات السوق المحلية بينما تراجع الإنتاج لبعض الصناعات التي تراجع الطلب على منتجاتها مثل الصناعات الهندسية والنسيجية حسب بلال.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية تأثرت بعض مؤشرات عمل المدينة من حيث عدد التراخيص والخدمات الممنوحة للصناعين بسبب إجراءات كورونا علماً أنه تم ترخيص 54 مقسماً وباشرت 30 منشأة جديدة بالإنتاج بينما بلغ عدد عقود الإيجار 13 عقداً وعقود البيع 14 عقداً وعدد طلبات السجل الصناعي 13 طلباً منذ بداية هذا العام.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

بحث واقع الكهرباء في المدن الصناعية في اجتماع للإدارة المحلية والكهرباء

دمشق-سانا تركز اجتماع وزيري الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والكهرباء المهندس غسان الزامل