مع استمرار تفشيه حول العالم.. تجارب على علاجات جديدة ولقاحات لمواجهة فيروس كورونا

عواصم-سانا

مع استمرار انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم وارتفاع أعدادها على نحو مطرد يعمل الباحثون بشكل حثيث على تطوير علاجات مناسبة وإيجاد آليات وأجهزة جديدة يمكن أن تدرأ خطره.

وفي هذا السياق أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين في تغريدة على صفحتها بموقع تويتر كما نقلت رويترز أن “الحملة العالمية لتمويل الأبحاث الرامية للتوصل لأدوية ولقاحات واقية من فيروس كورونا جمعت حتى الآن 10.4 مليارات دولار”.

وكانت حملة التمويل التي نأت الولايات المتحدة بنفسها عنها جمعت ثمانية مليارات دولار عندما تم إطلاقها في الرابع من أيار الماضي.

من جهتها أعلنت وزارة الصحة البريطانية اليوم أنها ستعطي بعض مرضى فيروس كورونا عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات بعد أن أثبتت التجارب السريرية نجاحه في اختصار مدة تعافي المرضى بمعدل أربعة أيام.

وتعطي دراسات حديثة أملاً جديداً في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد مع نتائج إيجابية في تطوير لقاح وتجارب عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات حيث وجدت دراسة نشرت في دورية نيو إنغلند الطبية الأسبوع الماضي أن مصابين بالفيروس تلقوا علاجاً يشمل ريمديسيفير الذي تنتجه شركة جيلياد تعافوا قبل أربعة أيام.

وفي إطار المحاولات الهادفة للتصدي لفيروس كورونا ريثما يتم التوصل إلى علاج ناجح طور علماء جهازا للاستنشاق بإمكانه مقاومة الفيروس منذ ظهور أول علامة على الأعراض.

وبحسب صحيفة ديلي ميرور البريطانية فان شركة “سينارجين” لتطوير الأدوية بدأت اختبار جهاز الاستنشاق “اس ان جي 100” لدى مرضى فيروس كورونا وتشمل التجربة نحو 220 مريضاً ممن يتم تزويدهم بالجهاز في غضون ثلاثة أيام من ظهور أعراض المرض عليهم.

ويقدم جهاز الاستنشاق بروتيناً طبيعياً يسمى “آي اف ان بيتا” مباشرة إلى الرئتين بحيث يدير استجابات الجسم المضادة للفيروسات ويقلل تلف الخلايا ويمنع الفيروس من التكاثر.

وفي سياق متصل أعلن مركز “ماترهيلث سيرفيس” للأبحاث الطبية أن حوالي 130 متطوعاً يشاركون في عمليات اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا بدأت في أستراليا اليوم.

وذكر المركز أن الاختبارات تجري تحت رقابة شركة “نوفافاكس” الأمريكية للتكنولوجيا البيولوجية ونوه بأن الاختبارات بدأت في ملبورن وستستمر لاحقاً في بريسبان.

انظر ايضاً

إطلاق الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد كورونا

محافظات-سانا أطلقت وزارة الصحة الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد فيروس كورونا