بكين تدعو واشنطن إلى التركيز على مكافحة كورونا

بكين-سانا

دعت وزارة الخارجية الصينية المسؤولين الأمريكيين إلى التركيز على تحسين أعمال مكافحة وباء كورونا المستجد بدلاً من تحميل غيرهم المسؤولية منتقدة في الوقت نفسه تعليق واشنطن مساعداتها لمنظمة الصحة في مكافحة هذا الوباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي إن تحميل الدول الأخرى مسؤولية الوباء لا يساعد على تخفيفه داخل الولايات المتحدة بل سيعرقل تعاون البلدين في أعمال المكافحة ويضر بالعلاقات الثنائية بصورة خطيرة.

وأضاف المتحدث إن مسؤولي الإدارة الأمريكية دأبوا على نشر أقوال غير صادقة بحق الصين التي فندت الوقائع بالتفصيل لفضح أكاذيبهم بصورة شاملة وذلك في إشارة إلى ما أدلى به وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مجدداً في مقابلة صحفية من اتهامات للصين بعدم الإعلان عن المعلومات المتعلقة بتفشي وباء الالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا في الوقت المناسب مطالباً بمحاسبة الأطراف المعنية.

وفيما يتعلق بموقف الصين بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعليق التمويل لمنظمة الصحة العالمية في الأمس أعرب تشاو عن قلق بلاده البالغ إزاء هذا التعليق موضحا أن هذا القرار لا يمكن إلا أن يضعف قوة منظمة الصحة العالمية ويقوض التعاون الدولي لمكافحة الوباء ويؤثر سلبًا على الولايات المتحدة والبلدان الأخرى ولا سيما البلدان الضعيفة في وقت يتعين فيه على الإدارة الأمريكية الوفاء بالتزاماتها ودعمها بدلاً من تقويض دور منظمة الصحة في الاستجابة العالمية لمكافحة هذا الوباء.

كما أكد تشاو تمسك الصين بدعمها لدور المنظمة في الاستجابة العالمية لهذا الوباء مشيرا إلى أن بلاده قدمت مؤخرا 20 مليون دولار لدعم خطة عمل المنظمة وإنها سوف تستمر في دعم ومساعدة المنظمة التي حصلت على اعتراف واستحسان من المجتمع الدولي في إطار عملها لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكان ترامب أعلن أنه أمر إدارته بتعليق دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية متذرعا بما سماه”سوء إدارة”المنظمة الأممية لأزمة تفشى الفيروس.

يذكر أن الولايات المتحدة سجلت في وقت سابق أكثر من 2200 حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة فى أعلى حصيلة يومية على الإطلاق يسجلها بلد فى العالم منذ ظهور الفيروس لتصبح البلد الأول عالميا من حيث عدد الوفيات والإصابات .

انظر ايضاً

واشنطن: لا يوجد دليل على مساعدة الصين لروسيا في عمليتها العسكرية بأوكرانيا

واشنطن-سانا أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير أن السلطات الأمريكية لا ترى أي …