الشريط الأخباري

ماذا فعلت محافظة حماة للتصدي لفيروس كورونا؟

حماة-سانا

تنفيذا للإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد19” خصصت مديرية صحة حماة أماكن عزل وعلاج إضافة إلى تأمين فريق طبي مدرب تحت إشراف إدارة المشافي في المحافظة.

وقال مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة في تصريح لمراسل سانا إنه تم اتخاذ الإجراءات الاحترازية وإن جاهزية المشافي على أكمل وجه للتصدي لفيروس كورونا مؤكدا عدم وجود أي إصابات في المحافظة بالفيروس وإن بعض الحالات المشتبه بإصابتها تم إرسالها إلى دمشق وكانت نتائج التحليل سلبية أي ثبت خلوها من الإصابة.

ولفت عابورة إلى أن المشافي العامة في محافظة حماة عملت على زيادة تعقيم غرف المرضى والعمليات والممرات بين الأقسام والأجنحة وتخفيف عدد مرافقي المرضى وزوارهم وهذا الأمر ينطبق كذلك على المراكز الصحية مشيرا إلى أن هذه الإجراءات الاحترازية تم تطبيقها أيضاً في المشافي الخاصة.

بدوره أوضح مدير الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني الدكتور ماهر اليونس أنه تم اتخاذ عدة إجراءات احترازية في المشفى حيث تم تعقيم كل الأقسام وتوفير المعقمات الكحولية و عدم قبول إلا الحالات الإسعافية بهدف تخفيف الازدحام إضافة إلى تجهيز 10 أسرة في حال وجود حالات مشتبهة وتشكيل فريق صحي مناوب مؤلف من طبيب أمراض صدرية ومقيم وعناصر تمريض وعنصر تعقيم مهمتهم المراقبة باستمرار للأمراض التنفسية والإبلاغ عن أي حالة مشتبهة.

من جهته أشار مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة زياد كوسا إلى أن مختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية متوافرة في جميع الأسواق والمحال التجارية وفي صالات ومنافذ بيع المؤسسة السورية للتجارة وفق نشرة الأسعار المقررة موضحا أن المديرية ستتخذ أقصى العقوبات بحق كل من يحاول ارتكاب مخالفات تتعلق بالاحتكار أو عدم الإعلان عن الأسعار أو الامتناع عن البيع أو البيع بسعر زائد أو بيع مواد مغشوشة أو فاسدة أو منتهية الصلاحية.

وحول إجراءات مديرية تربية حماة بين المدير يحيى منجد أنه بناء على مبدأ “درهم وقاية خير من قنطار علاج” تمت المباشرة بتعقيم خزانات المياه في المدارس بمادة الكلور إضافة إلى تعقيم المرافق العامة ودورات المياه والقاعات الصفية والإدارية والأبواب ومناهل الشرب.

نائب رئيس جامعة حماة لشؤون الطلاب الدكتور معد النجار أشار إلى أنه تم تعقيم المدينة الجامعية للحفاظ على سلامة الطلبة القاطنين فيها دون إخلائهم منها مبيناً أن التعقيم سيشمل الأبواب الخارجية والممرات والمرافق العامة وسيتم إرشاد الطلبة القاطنين في المدينة وتوعيتهم حول سبل الوقاية والعمل على تنظيف غرفهم.

من جانبه بين مدير الشركة العامة لصناعة الاسمنت ومواد البناء في حماة المهندس علي جعبو أنه تم تعقيم المباني والمطابخ والحمامات بشكل كامل وتوعية العاملين بأهمية اتباع إجراءات السلامة منعاً لحدوث أي إصابة بالفيروس وعدم خلق تجمعات في أماكن العمل وتم تعقيم ساحات معامل الشركة موضحا أن إنتاج المعامل لم يتغير وإنما تم اتخاذ إجراءات وقائية واحترازية.

سالم الحسين

انظر ايضاً

ارتفاع مؤشر الإصابات اليومية بكورونا في لبنان

بيروت-سانا سجلت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا في لبنان ارتفاعاً نسبياً بتسجيل 7110