الشريط الأخباري

لوفيغارو: تنظيم داعش الإرهابي يمتد تدريجيا في ليبيا

باريس-سانا

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أن تنظيم داعش الإرهابي يمتد تدريجيا إلى ليبيا حيث بدأ إرهابيو هذا التنظيم بإقامة معسكرات تدريب شرق هذا البلد.

وأشارت الصحيفة في مقال بعنوان “الدولة الإسلامية تمد شبكتها في ليبيا” نشرته اليوم إلى أن تنظيم داعش الإرهابي أقام معسكر تدريب شرق ليبيا حيث يوجد 200 إرهابي وهذا ما أعلنه مؤخرا الجنرال الأمريكي ديفيد رودريغز قائد القوات الأمريكية في أفريقيا للصحفيين.

وقالت الصحيفة أن وجود عناصر متطرفة في الشرق من البلاد ليس أمرا جديدا فمنذ 2011 تنتشر المجموعات المتطرفة في درنة وخاصة ما يسمى “أنصار الشريعة” التي صنفتها الأمم المتحدة جماعة إرهابية.

وأكدت الصحيفة أن تنظيم داعش الإرهابي يوجد في درنة أو على الأقل مجموعات تدعمه وقدمت الولاء للتنظيم الإرهابي وقالت هؤلاء الناس يستغلون الفوضى السياسية لكي يفرضوا أنفسهم مضيفة أن ليبيا حاليا “ممزقة بين حكومتين وبرلمانين واحدة في طرابلس والأخرى في طبرق يتنافسون على السلطة بشكل عنيف”.

وأوضحت الصحيفة أن “معسكرات التدريب أولا انشئت في درنة لاعتبارات جغرافية كالتضاريس الجبلية التي تجعل من الصعب السيطرة على العمليات التي تنفذ ومؤخرا انتشر الجهاديون داخل المدينة نفسها ويمكن رؤيتهم في كل مكان وعددهم كبير ويشملون مختلف الجنسيات الذين انضموا إلى ليبيا عن طريق البحر”.

وتشهد ليبيا منذ عدوان حلف الناتو عليها عام 2011 حالة من الفوضى والفلتان الأمنى نتيجة لانتشار الميليشيات والجماعات الإرهابية التى تحاول فرض نفوذها وسيطرتها على البلاد إضافة إلى حالة من الانقسام السياسى.

يذكر أن تنظيم داعش في العراق وسورية يضم عددا كبيرا من الإرهابيين الليبيين والتونسيين كما أن ليبيا في ظل سيطرة الجماعات المتطرفة أصبحت ممرا لإرهابيين من دول أخرى إلى سورية والعراق عبر تركيا.

انظر ايضاً

القبض على خلية إرهابية تابعة لـ (داعش) شمال العراق

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية اليوم القبض على خلية إرهابية تابعة لتنظيم (داعش) الإرهابي في محافظة …