الشريط الأخباري

فعاليات فنية وثقافية منوعة ضمن مهرجان التراث الشعبي الخامس بالسويداء

السويداء-سانا

أنشطة ثقافية ومعارض تشكيلية وفوتوغرافية تكرس جوانب من تراث محافظة السويداء ضمها مهرجان التراث الشعبي الخامس الذي انطلقت فعالياته اليوم في المركز الثقافي العربي بالمدينة.

وتضمن افتتاح المهرجان الذي تقيمه مديرية التراث الشعبي بوزارة الثقافة ومديرية ثقافة السويداء عرضاً مسرحياً راقصاً لفرقة شهرزاد السورية بعنوان (مهر الأصايل) إخراج الفنان معن دويعر والوثيقة التاريخية لكمال الشوفاني وشعر باسم عمرو جسدت قيم البطولة والشهامة وعادات المضافة في جبل العرب إضافة إلى تكريم شخصيات ساهمت بحفظ التراث الشعبي بالمحافظة وهم الشاعر الشعبي جاد الكريم نفاع والباحث والكاتب محمد جابر والفنان عصمت أبو زين الدين صاحب متحف تراثي خاص بمدينة شهبا.

ورافق المهرجان افتتاح معرضي صور فوتوغرافية تراثية من إعداد الفنان تيسير العباس وقسم التراث في مديرية ثقافة السويداء ضم أحدهما وفقاً للعباس 160 صورة تناولت العادات والتقاليد من ستينيات القرن الماضي والآخر 350 صورة لشخصيات فاعلة في المجتمع ومواقع أثرية وجغرافية تعكس الطابع العمراني والاجتماعي من عام 1908 تأكيداً على أهمية حماية التراث الشعبي والحفاظ عليه ونشره بين أبناء الجيل.

معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أشار في كلمته إلى أهمية حماية التراث الشعبي لكونه يمثل الهوية الحضارية التي تركها الأجداد للأجيال القادمة وضرورة نشر الوعي بين أبناء الجيل لما يحمله من قيم وأصالة راسخة ومتجذرة رغم محاولات أدوات الحرب على سورية سرقته واجتثاث جذوره.

من جهته لفت مدير ثقافة السويداء باسل الحناوي إلى ما تميز به التراث المحلي بشكل عام من تنوع وغنى يعكس قيماً أصيلة ممزوجة بالعادات والتقاليد والفنون وكل ما تركه لنا الأجداد فيما نوهت مسؤولة التراث الشعبي بوزارة الثقافة أحلام الترك إلى ما يمثله هذا المهرجان من مشهد ثقافي وتراثي وخطوة على طريق توثيق التراث والحفاظ عليه.

ويشهد المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام أمسيات ومحاضرات ثقافية وحفلات فنية تراثية.

خزامى القنطار
تصوير: اسماعيل زين الدين-راغدة جمال

معرض صور فوتوغرافية تراثية:

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

جمعية الثقافة والإبداع تختتم مهرجان التراث السابع بالسويداء

السويداء-سانا اختتمت جمعية الثقافة والإبداع فعاليات مهرجان التراث الشعبي السابع الذي نظمته مديرية ثقافة السويداء …