الشريط الأخباري

محلل سياسي أميركي: تركيا تشكل الداعم الرئيسي والشريك المقرب لتنظيم داعش الإرهابي

واشنطن-سانا

أكد المحلل السياسي الأميركي جيف شتاينبرغ أن تركيا تشكل الداعم الرئيسي والشريك المقرب لتنظيم داعش الإرهابي كاشفا عن تاريخ طويل من الدعم التركي لهذا التنظيم الإرهابي في المنطقة.

وقال شتاينبرغ المحرر الرئيسي في مجلة اكسيكيوتيف انتلجانس ريفيو الإخبارية في مقابلة مع موقع برس تي في الإيراني من واشنطن “هناك دعم قديم قدمته الحكومة التركية للدولة الإسلامية” لافتا إلى أن بعض نقاط العبور على الحدود السورية التركية لاتزال تشكل الممر الرئيسي لإرهابيي داعش لدخول سورية والعراق.

ولفت شتاينبرغ إلى وجود أدلة متزايدة تؤكد أن إرهابيي داعش يستخدمون ممرات عبور ونقاط تفتيش معينة بتعاون وثيق مع الولايات المتحدة وعملاء اتراك لتهريب النفط والغاز والمنتوجات الزراعية والتجارية من وإلى سورية .

وقال المحلل الأميركي أن تنظيم داعش يبيع النفط الذي يسرقه إلى سماسرة أتراك بأسعار مخفضة بنسبة أربعين بالمئة .

وألقى شتاينبرغ باللوم على التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش والذي يتضمن السعودية وقطر وبعض دول الخليج الأخرى في تنامي الإرهاب والإرهابيين في المنطقة .

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أكد في الثالث من تشرين الأول الماضي أن السلطات التركية والسعودية والاماراتية قدمت مئات الملايين من الدولارات لدعم التنظيمات الإرهابية في سورية.

انظر ايضاً

القبض على خلية إرهابية تابعة لـ (داعش) شمال العراق

بغداد-سانا ألقت القوات العراقية اليوم القبض على خلية إرهابية تابعة لتنظيم (داعش) الإرهابي في محافظة …