الشريط الأخباري

علامات تنذر بمشاكل البصر لدى الأطفال

دمشق-سانا

تنذر علامات عدة الأهل بوجود مشاكل في البصر لدى أطفالهم منها الاقتراب الشديد من شاشة التلفزيون والكتب وعدم القدرة على التركيز عند النظر للأشياء واحمرار العينين أو وجود شعور بالحكة والألم لفترة طويلة وتراجع الأداء المدرسي والحساسية للضوء.

اختصاصي العينية الدكتور محمد مطيع عودة أوضح لسانا الصحية ضرورة الكشف المبكر عن امراض العين لدى الأطفال بداية مع إجراء فحص عيني للطفل عند الولادة وتكراره عند بلوغ سنته الأولى ولا سيما في حال وجود قصة عائلية لمشاكل النظر والاستمرار بالفحوص الدورية.

وبين عودة أن بعض العلامات والحركات للأطفال كاقترابه من التلفاز أو الكتاب تتطلب من الأهل الحصول على استشارة طبية فورا وأضاف: في حال تقصير الطالب بدروسه وابتعاده عن المشاركة في الصف يجب أن يأخذ المعلم بالاعتبار احتمال وجود مشكلة في الرؤية لديه.

ولفت الاختصاصي إلى أن بعض الأطفال يقومون بحركات غير طبيعية بالعينين والرأس كعادة أو سلوك خاطئ وليس بسبب مشكلة في الرؤية مشيرا إلى ضرورة تطبيق الفحوص العينية المدرسية دوريا.

وأوصى عودة الأهل بتعليم أطفالهم الجلوس الصحيح عند القراءة وأن تكون الإنارة مناسبة ومن أعلى اليسار عندما يكتب الطالب بيده اليمنى وأخذ فترات استراحة مناسبة أثناء الدراسة.

إيناس السفان