الشريط الأخباري

فومين: مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي يؤكد أهمية الحوار

موسكو-سانا

اعتبر نائب وزير الدفاع الروسي الفريق أول ألكسندر فومين أن العدد الكبير لمشاركي مؤتمر موسكو الثامن للأمن الدولي يدل على ضرورة كبيرة في الحوار وعلى نقصه في معالجة الأوضاع الدولية الراهنة.

وقال فومين في تلخيصه نتائج المؤتمر اليوم في موسكو “في هذه السنة شارك في المؤتمر أكثر من 1000 شخص من 111 دولة و7 منظمات دولية ووصل 77 وفدا إلى موسكو وأرسلت 55 دولة وفودا من أعلى المستويات أي على مستوى وزراء الدفاع ونوابهم ورؤساء هيئات الأركان إلى المؤتمر”.

وأشار فومين إلى أن هذه الأرقام تدل على النقص الكبير في الحوار بين وزارات الدفاع حول الأوضاع الدولية الراهنة لافتا إلى أن الأمن الدولي يعتمد على مستوى الثقة بين الدول بشكل كبير وأن الحوار هو الطريق الوحيد إلى الثقة بينها.

وأوضح فومين أن بعض الدول التي تمت دعوتها إلى المؤتمر لم ترسل ممثليها وأظهرت عدم استعداد للحوار البناء أو عدم الرغبة فيه وتم في إطاره تبادل للآراء بشأن التهديدات العسكرية الحديثة بما في ذلك تحسين نظام المراقبة على الأسلحة والأوضاع في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

من جانبه اعتبر وزير الدفاع الصيني وي فنغ خه أن التعاون مع روسيا هو من أفضل العلاقات بين الدول الكبرى مشددا على أن بكين تستعد لتطويره.

وخلال اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على هامش المؤتمر قال وزير الدفاع الصيني إن “علاقاتنا متينة وتعاوننا مثمر ولدينا مصالح كبيرة مشتركة وهي من أفضل العلاقات بين الدول الكبرى” مشيرا إلى زيادة مستوى المكافحة المشتركة بين البلدين لتهديدات الأمن على خلفية عدم الاستقرار في الأوضاع العالمية.

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: توسع (الناتو) أضر بأمن القارة الأوروبية

موسكو-سانا أعلن ألكسندر فومين نائب وزير الدفاع الروسي أن توسع الناتو باتجاه الشرق أضر بأمن …