طهران تحدد مهلة لأوروبا لتقديم مقترحات حول الاتفاق النووي

طهران-سانا

أعرب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي عن أمله في أن تقدم الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي حتى نهاية الشهر الجاري مقترحات عملية لتلبية مطالب إيران فيما يتعلق بالاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن منه.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية عن عراقجي قوله أمس إن “فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي قطعوا وعدا بتقديم مقترحات تتضمن حلولا عملية لضمان مطالب إيران حول الاتفاق النووي.. ونحن ننتظر ونتوقع تسليم هذه المقترحات حتى نهاية الشهر الجاري”.

وأوضح عراقجي أنه تم خلال الأسابيع الأخيرة إجراء محادثات مكثفة مع أوروبا والصين وروسيا حول الاتفاق النووي مشيرا إلى أن إيران لم تتخذ حتى الآن قرارا بالبقاء أو الانسحاب من الاتفاق النووي وأن ذلك يعتمد على إرادة وقدرة الأطراف الأخرى لتحقيق مطالب طهران.

وبين عراقجي أن الاتفاق النووي يمر حاليا بظروف غير عادية والجميع يدرك أنه مع انسحاب أميركا من الاتفاق فإن الوضع غير طبيعي في حين أن إيران والأعضاء الباقين في الاتفاق يسعون إلى استمراره.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار الماضي انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 بينما أعلنت بقية الأطراف الدولية الموقعة عليه التزامها به وضرورة بقائه.

انظر ايضاً

طهران: بيان مجموعة السبع جائر ويتجاهل انتهاك أمريكا الاتفاق النووي

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني بشدة بيان قمة مجموعة السبع الصناعية …