الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية

دمشق-سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 214 لعام 2018 القاضي بتحديد السادس عشر من أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

وفيما يلي نص المرسوم

المرسوم رقم 214

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام قانون الإدارة المحلية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 107 تاريخ 23-8-2011 م وعلى قانون الانتخابات العامة رقم 5 تاريخ 24-4-2014.

يرسم ما يلي..

مادة (1) يحدد يوم الأحد الموافق لـ 16 أيلول 2018 م موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحلية.

مادة (2) ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

دمشق في 10-10-1439 هجري الموافق لـ 24-6-2018 ميلادي.

رئيس الجمهورية
بشار الأسد

وفي تصريح له قال وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف “إن صدور المرسوم رقم 214 يأتي انعكاسا حقيقيا وصادقا لإرادة شعبنا باستكمال مسيرة الانتصارات التي يحققها جيشنا العربي السوري على الإرهاب والتركيز في هذه المرحلة على تعزيز الخدمات والنهوض بالدور التنموي في المجتمعات المحلية وكذلك التركيز على إعادة الاعمار والبناء بما يخدم إعادة المهجرين إلى منازلهم.

وأضاف مخلوف “أنه من هنا تكمن أهمية انتخاب مجالس محلية جديدة بالطريقة الديمقراطية التي كرسها قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014 ويتحقق هذا الأمر من خلال أوسع مشاركة مأمولة من جماهير شعبنا ترشيحا وانتخابا”.

وأشار إلى أن طلبات الترشيح تقدم إلى لجان الترشيح القضائية المشكلة وفق قانون الانتخابات العامة خلال سبعة أيام بدءا من اليوم الذي يلي تاريخ نشر المرسوم في الجريدة الرسمية والمتوقع أن يكون في 22/7/2018/ مع العلم أنه ينبغي أن تتوافر في المرشح الشروط التالية وهي أن يكون متمتعا بجنسية الجمهورية العربية السورية منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح ويستثنى من هذا الشرط من منح الجنسية العربية السورية بموجب المرسوم التشريعي رقم 49 تاريخ 7/4/2011 وأن يكون متما للخامسة والعشرين من عمره ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وألا يكون محروما من ممارسة حق الانتخاب وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مكتسب الدرجة القطعية ما لم يرد إليه اعتباره وفقا للقانون حيث تحدد الجنح الشائنة والمخلة بالثقة العامة بقرار من وزير العدل وأن يكون ناخبا في الدائرة الانتخابية التي يرشح نفسه عنها أو ناقلا موطنه الانتخابي إليها.

وأعرب الوزير مخلوف عن الأمل في المشاركة الواسعة في العملية الانتخابية لاختيار الاكفأ والأقدر على خدمة المواطنين وتنمية المجتمعات المحلية في الوحدات الإدارية على امتداد الوطن.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يمنح عفواً عاماً عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي المرتكبة قبل تاريخ 25-1-2022

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مرسوماً تشريعياً يقضي بمنح عفو عام عن جرائم …