السفير عبد الكريم: ضرورة التنسيق بين سورية ولبنان لمواجهة الإرهاب

بيروت-سانا

التقى سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم اليوم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري حيث بحث الجانبان العلاقات بين سورية ولبنان وضرورة التنسيق بين حكومتيهما من أجل الوصول إلى نتائج تخدم البلدين ولا سيما فيما يتعلق بمواجهة الإرهاب التكفيري وملف المهجرين السوريين في لبنان.

وأشار السفير عبد الكريم عقب اللقاء إلى أن الحديث تطرق إلى العلاقة بين البلدين والإرهاب العابر للحدود الذي لم يعد خافيا من سلحه وموله وخصوصا في ظل الأزمة التي يعانيها البلد الشقيق لبنان بعد اختطاف العسكريين اللبنانيين.

وأضاف السفير عبد الكريم “تم التركيز على ضرورة التنسيق بين البلدين والحكومتين والجيشين” مؤكدا أن “لبنان سينتصر كما ستنتصر سورية التي صمدت على مدى أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة في مواجهة إرهاب متعدد الجنسيات من اكثر من ثمانين دولة وبتمويل وبتسليح قوى تدعي الآن بأنها تواجه هذا الإرهاب”.

وفي إطار دعوته إلى التنسيق بين الدولتين والحكومتين ومع السفارة السورية والجهات المعنية فيما يتعلق بملف المهجرين السوريين في لبنان بين السفير عبد الكريم أن نسبة غير قليلة من المهجرين مردها عدة أسباب بينها “القفز على الحقائق والقوانين والاتفاقات الناظمة للعلاقة بين البلدين”.

وقال عبد الكريم إن “سورية تمد يدها وتفتح قلبها وهؤلاء مواطنوها وهي الأقدر على مساعدتهم ولكن يجب أن يكون الخطاب واضحا أيضا للجهات التي تدعي الحرص على لبنان أن يوقفوا تمويل وتسليح الإرهابيين”.

وجدد السفير عبد الكريم ثقة سورية بكفاءة جيشها وشعبها وأصدقائها وحلفائها ووعي الشعب في كل المنطقة بأن الإرهاب التكفيري يشكل خطرا على أمن أبنائها وشعوبها وأمن الأجيال القادمة لافتا إلى أن هذا الإرهاب يشكل خطرا أيضا على أمن أوروبا وأميركا التي باتت تستدرك وتستشعر هذه المخاطر جراء الإرهابيين الذين يحملون جنسية بلدانهم.

وأشار عبد الكريم إلى أن “القرارين 2170 و2178 إذا طبقا بشكل صحيح فإن الإرهاب سيفقد أنيابه وكل القدرة على التحرك” متمنيا جدية أكثر وضوحا للقضاء عليه.

ودعا عبد الكريم الى وقف تدريب من يسمون بـ “المعتدلين” وقال “هم يدركون أن لا بيئة معتدلة بين هؤلاء المسلحين الذين يحملون فكرا تدميريا” مضيفا “إن هذا الخطر يتهدد هذه الدول نفسها كما يتهدد الغرب الأوروبي والأميركي الداعم بكل أسف لهذا الإرهاب”.

ولفت إلى أن سورية ودول المنطقة ومعها العراق وإيران ولبنان ومصر معنية بمواجهة الإرهاب والانتصار عليه.

انظر ايضاً

بدء عملية التصويت للانتخابات النيابية في لبنان

بيروت-سانا انطلقت صباح اليوم في جميع المحافظات اللبنانية عمليات الاقتراع للانتخابات