عــاجــل مراسل سانا: عودة نشاط العاصفة الغبارية في محافظة دير الزور واستنفار تام لفرق الطوارئ والكوادر الصحية

موضوعات متنوعة مع ملحق مخصص للأطفال في العدد الجديد من مجلة المعلوماتية

دمشق-سانا

في العدد الجديد من مجلة المعلوماتية مجموعة من المقالات والتحقيقات التي تتناول تطبيقات الهواتف الذكية ومشاريع الزواج التي تعتمد على التواصل بواسطة شبكة الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي والتصميم البرمجي وعلاقته بذهنية المستخدم.

ويرافق العدد مجلة خاصة بالطفولة والمعلوماتية تتناول القضايا التي تهم الأطفال وتعزز إمكاناتهم المعرفية في مجالات الحوسبة ومهاراتهم المرتبطة بالتقانة الحديثة وقيم التواصل الأخلاقي عن طريق تلك التقانات وتفتح المجال واسعا أمام إبداعاتهم وطموحاتهم.

وفي افتتاحية العدد من مجلة المعلوماتية الصادر في سورية كتب الدكتور موفق دعبول رئيس التحرير أن مجلة المعلوماتية تطرح في عددها الجديد موضوعا يحظى باهتمام كبير لدى العاملين في مجال صناعة المحتوى الرقمي وبوجه خاص منتجو المعرفة الذين حاولوا منذ التحضيرات الأولى للقمة العالمية حول مجتمع المعلومات أن يجدوا مكانا لهم في عالم المعلوماتية يحمي حقوقهم الفكرية والإبداعية.

وفي العدد بحث للدكتور سامر الدقاق بعنوان النموذج الجديد للإدارة المتضمن الإدارة الافتراضية كتب فيه أن الثورة الصناعية دفعت إلى إيجاد أدوات الإدارة التي تدرس وتستخدم اليوم بما تحتويه من مفاهيم إضافة إلى أدوات أخرى منها نموذج التحليل الاستراتيجي والنظرية التنظيمية الصناعية المبنية أساسا على نظرية الاقتصاد الجزئي التقليدي وأفكار فيزياء الطاقة.

أما الباحث حسين ابراهيم كتب في قراءته أن التعامل مع المحتوى الرقمي كسلعة حول المستفيد إلى زبون وأن المحتوى الرقمي اليوم هو عبارة عن مجموعة من المكونات التعبيرية التي تتشكل من خلال وسائل الاتصال الحديثة والتقانات الرقمية التي تتيح عمليات البحث والاسترجاع والمتابعة والاكتشاف وبالتالي صناعة المعرفة.

ورأى ابراهيم أيضا أن الموقع الالكتروني الذي يقدم نصا دون ربطه بمكونات أخرى داخلية كالصورة والموسيقى والفيديو وغيرها وخارجية كمعلومات خلفية عن النص أو عدد القراءات أو التقييم لا يعد محتوى رقميا وبالتالي ليس كل ما ينشر على الانترنت هو محتوى رقمي.

وكتبت عبير عيسى في دراستها “بين التصميم البرمجي وذهنية المستخدم” أن أفضل وسيلة لتقويم موائمة برمجية هي اختبار الموائمة البرمجية الذي يتمثل في وضع المستخدم النهائي في شروط استخدام حقيقية والطلب منه أن ينجز المهمة التي طورت البرمجية من أجلها بأفضل شكل ممكن حتى نحدد وبشكل موضوعي موائمة المنتج وذلك بقياس أداء المستخدم.

1

أما الملحق الذي جاء بعنوان المهندس الرقمي الصغير كتب فيه مجموعة من الأطفال الموهوبين الذين تمكنوا من إثبات موهبتهم وفق أفكار طرحوها تحت عنوان المهندسون الصغار.

كما كتب الطفل براء النشواتي في “قصة نجاح” أن الأطفال الذين يسخرون عقلهم في استخدام الحاسوب والقراءة والمطالعة ولا يضيعون وقتهم باللعب والثرثرة سيصلون إلى أعلى مستويات النجاح في الإبداع والاختبار والابتكار كما جاء في الملحق سيناريو بعنوان مغامرات ساني وجوبا يسهم في تنمية التعامل الصحيح لدى الأطفال مع الة الكمبيوتر للكاتب حسين ابراهيم.

وفي الملحق قصيدة للشاعر جيكر خورشيد يصف بها الحاسوب ودوره في حياة الأطفال إضافة إلى رسوم للفنانة نجلاء الداية توازي المعاني المطروحة ويقول خورشيد في قصيدته التي جاءت بعنوان “صديقي العجيب”:

حاسوبنا الجميل… أفكاره جديدة ألعابه مسلية … علومه مفيدة .. لا يأكل الطعام ولا يرى الطبيب … صديقنا رفيقنا حاسوبنا العجيب.