لتسهيل دمجهم في المجتمع.. مشروع “خدمات تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة”-فيديو

دمشق-سانا

أقامت جمعية زهرة المدائن الخيرية ومنظمة أرماديللا الإيطالية في فندق الشيراتون بدمشق اليوم فعالية بمناسبة إتمام مشروع “خدمات تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة”.

وفي تصريح لـ سانا أكدت مديرة المشروع في جمعية زهرة المدائن الخيرية رغدة عمورة أن المشروع يهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاعاقة حيث بدىء العمل عليه قبل نحو عام وتضمن مبادرات وتشكيل منصات تضم المحيطين بالطفل من الأهالي والأطباء والمعلمين والخبراء والجمعيات التي تعنى بشؤون ذوي الإعاقة للوقوف على الخلل والمشاكل التي تعترض عملية دمج هؤلاء ولا سيما الأطفال منهم حيث تم الخروج بتوصيات عدة.

 وبينت عمورة أنه تشكلت بعد ذلك لجنة علمية تقابلها لجنة علمية إيطالية خبيرة بحلول المشاكل التي وضعناها وتم التوصل الى نتائج وتوصيات ستقدم للوزارات ليتم العمل عليها وصولا إلى بيئة صديقة أكثر للأطفال واليافعين الذين يعانون من صعوبات خاصة.

وفي تصريح مماثل أوضح المدير الإقليمي لمنظمة أرماديللا بالشرق الأوسط جوجيو سكوادراني أن منظمته مولت المشروع بالتعاون مع منظمة اليونيسيف وهو يتمحور حول دمج الأطفال ذوي الإعاقة بالمجتمع وتم العمل مع جمعية زهرة المدائن الخيرية للوصول إلى النتائج التي يتم استعراضها اليوم والمكونة من تدريبات للمعلمين والأهل ومن يعطون الرعاية للأطفال ذوي الإعاقة بمساعدة التكنولوجيا الحديثة ومعدات إعادة التأهيل والاستفادة من الطابعات ثلاثية الأبعاد لتصنيع ألعاب معرفية وتعليمية.

بدوره استعرض رئيس اللجنة العلمية السورية في المشروع الدكتور أسعد السعد أعمال اللجنة ضمن المشروع والتي تلخصت بإعادة صياغة آراء ومشاكل أصحاب الإعاقة وأهاليهم بشكل شجرة مشكلات تتضمن الصعوبات وجذورها والخروج بنتائج وتوصيات عامة تهدف الى تحسين واقع الأشخاص ذوي الإعاقة وتعد مسودة عامة لوضع برامج وأنشطة من أجل ذلك .

وفي كلمة منظمة اليونيسيف بينت كريستينا روتشيللا أسباب الحديث عن حالات الضعف المتعلقة بذوي الإعاقة من مشكلات شخصية واجتماعية أو ما يتعلق بالرعاية الطبية والدمج الاجتماعي والمساعدة المتخصصة والمسؤوليات الشخصية والاجتماعية وتوافر ما يسهل عملية دمج ذوي الإعاقة ومنظومة الخدمات الخاصة بهم ومسؤءوليات المجتمع المحيط بتحسين وضع ذوي الإعاقة وكيفية مساعدتهم ليتفاعلوا بشكل أفضل مع البيئة المحيطة بهم.

وعرض خلال الفعالية فيلم وثقت خلاله محطات عمل المشروع .

حضر الفعالية معاون وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ومدير الشؤون الاجتماعية والعمل بدمشق وعدد من ممثلي الجمعيات والمنظمات المهتمة بذوي الإعاقة وممثلون عن المنظمات الفلسطينية.

يذكر أن جمعية زهرة المدائن جمعية أهلية غير حكومية تعنى بمشكلات المرأة والطفل بما يخص الصحة والتعليم وتسعى للوصول إلى وقائع أفضل لدمج ذوي الإعاقة في المجتمع والمدرسة.

وكانت منظمة أرماديللا الإيطالية بدأت العمل في سورية في العام 2006 وتتعاون مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل ووزارة الصحة ولا سيما مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية.

انظر ايضاً

افتتاح قسم خاص بالأطفال ذوي الإعاقة في مركز إغاثي بالحسكة

الحسكة-سانا افتتح مركز مار اسيا الحكيم في مدينة الحسكة اليوم قسماً خاصاً بالأطفال ذوي الإعاقة