الشريط الأخباري

كيلتشيدار اوغلو: تركيا دولة تحكمها عصابة بزعامة أردوغان

انقرة-سانا

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيلتشيدار اوغلو ان رئيس النظام التركي رجب طيب اردوغان له علاقة مباشرة بمحاولة الانقلاب التي جرت في تموز الماضي وكان على علم مسبق بها.

وقال كيلتشيدار اوغلو خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه..ان “أردوغان اراد استغلال محاولة الانقلاب للتخلص من جميع معارضيه ومنافسيه داخل اجهزة ومؤسسات الدولة ورفض جميع طلباتنا لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في قضية الانقلاب لانه يعرف ان هذا التحقيق سيكشف علاقاته السرية بأطراف الانقلاب”.

وأشار الى أن رئيس النظام التركي “استغل محاولة الانقلاب لاحكام سيطرته على جميع مؤءسسات ومرافق الدولة وخاصة الجيش والمخابرات والأمن والقضاء والمحكمة الدستورية بحيث أصبحت تركيا دولة تحكمها عصابة بزعامة اردوغان”.

يشار إلى انه منذ وقوع محاولة الانقلاب اعتقلت سلطات النظام التركى نحو50 الف شخص وفصلت من الوظيفة العامة أكثر من 100 الف موظف او منعتهم من ممارستها واستهدفت هذه العمليات فى المقام الاول قوى الأمن والمدرسين والقضاة.

وحول قضية مشيخة قطر قال كيلتشيدار اوغلو إن “اردوغان يدعم الاخوان المسلمين منذ ما يسمى بالربيع العربي وانه يكذب على الشعب التركي باستمرار”.

وتشهد تركيا نقاشا ساخنا حول الموقف من الازمة القائمة بين ممالك ومشيخات الخليج حيث وافق البرلمان التركى الاربعاء الماضى على مشروع قانون يتيح نشر قوات تركية فى قطر لمساندتها وهو ما رفضته أحزاب المعارضة فى حين اعلن اردوغان ان نظامه سيواصل دعم مشيخة قطر وذلك تأكيدا على الترابط العضوى الذى يجمع النظامين التركى والقطرى فى دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها جماعة “الاخوان المسلمين”.