الشريط الأخباري

حملتان للتلقيح ضد شلل الأطفال بدير الزور وريف الحسكة.. صحة دير الزور: لا وجود للمرض في الأحياء الآمنة

دمشق-سانا

أعلنت وزارة الصحة عن خطتها لإطلاق حملتي تلقيح ضد شلل الأطفال في دير الزور وريف الحسكة بعد تسجيل حالتي شلل الاطفال بالفيروس المتحور في منطقة الميادين بمحافظة دير الزور.

وجاء في بيان أصدرته الوزارة وتلقت سانا نسخة منه “أن الوزارة تتابع باهتمام بالغ مع منظمة الصحة العالمية تسجيل حالتين بشلل الاطفال بالفيروس المتحور في منطقة الميادين بمحافظة دير الزور وهى منطقة منخفضة نسبة التغطية باللقاح” مشيرة إلى أن “انتشار التنظيمات الإرهابية المسلحة في هذه المنطقة شكل بيئة مناسبة للإصابة بالفيروس رغم قيام الوزارة بتأمين اللقاحات للأطفال”.

وأكدت وزارة الصحة استجابتها لهذه الحالات من خلال إعداد خطة فورية لتعزيز مناعة الاطفال المقيمين والوافدين العراقيين في منطقة الميادين والمناطق المجاورة لها في محافظة دير الزور وريف محافظة الحسكة بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف حيث يجرى حاليا الاعداد لإطلاق حملتي تلقيح ضد شلل الاطفال خلال هذا الشهر.

ودعت الوزارة الأهالي في محافظة دير الزور وريف الحسكة إلى إعطاء أطفالهم اللقاح خلال الحملتين مجددة بذل قصارى الجهود لتحصين الأطفال وإعطائهم جميع اللقاحات المقررة ضمن برنامج التلقيح الوطني واللقاح المضاد لمرض شلل الاطفال بما يضمن نموهم وتطورهم بشكل سليم معافى.

من جهتها أكدت مديرية الصحة بدير الزور عدم ورود اي حالة لشلل الاطفال إلى المشافي والمراكز الصحية التابعة لها.

وأشار مدير الصحة الدكتور عبد النجم العبيد في تصريح لسانا إلى أن “المديرية تقوم بتقديم اللقاحات بصورة مستمرة ولا سيما لقاح شلل الأطفال وفق البرنامج الوطني للقاح إضافة إلى تأمين جميع الخدمات الطبية للمواطنين القاطنين ضمن الاحياء الامنة بدير الزور رغم الحصار المفروض عليها من قبل تنظيم “داعش” منذ أكثر من ثلاث سنوات”.

ولفت مدير الصحة إلى الدور المهم للجيش العربي السوري في تنفيذ برامج وخطط مديرية الصحة في دير الزور حيث تقوم حوامات الجيش بنقل اللقاحات لكسر الحصار المفروض على المدينة مؤءكدا سلامة جميع اللقاحات التي يتم حفظها بشكل امن داخل برادات تعمل على الطاقة الشمسية .

وأوضح العبيد ان “المديرية تقوم بإلقاء اللقاحات للأحياء الشرقية من المدينة عبر اسقاطها من الحوامات لتقديمها للأطفال في تلك الاحياء”.

يذكر أن وزارة الصحة أطلقت أكثر من 21 حملة تلقيح وطنية ضد شلل الاطفال منذ عام 2013 العام الذى ظهر فيه فيروس شلل الاطفال باكستاني المنشأ وحملته المجموعات الارهابية المسلحة الى سورية بعد اعلانها خالية منه منذ عام 1995 وقد تمكنت عبر هذه الحملات من قطع سراية الفيروس حيث لم يبلغ عن أي حالة جديدة منذ بداية عام 2014 لكن المبادرة العالمية لاستئصال شلل الاطفال أعلنت الخميس الماضي عن تسجيل اصابات مؤكدة بشلل الأطفال في دير الزور.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency