المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة المهندس خميس يوافق على تأسيس شركة عقارية وطنية مشتركة برأسمال قدره 50 مليار ليرة للنهوض بالواقع العمراني

دمشق- سانا

وافق المجلس الأعلى للاستثمار خلال جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على تأسيس شركة عقارية وطنية مشتركة بين المؤسسة العامة للإسكان والمصارف العامة وشركة زبيدي وقلعي برأسمال قدره 50 مليار ليرة سورية يتم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام بهدف دعم النهوض العمراني في سورية.

وتأتي الموافقة على تأسيس هذه الشركة تحت مظلة قانون التطوير العقاري لتكون ذراعا وطنية تسهم بشكل فعال في تلبية احتياجات السوق العقارية والمشاركة الفعالة بإعادة الإعمار وفق أسس ومعايير إسكانية وعقارية متطورة وحديثة بحيث تؤمن السكن اللائق وتوفر فرص عمالة وتعمل على تنشيط الدورة الاقتصادية في المرحلة المقبلة .

وفي إطار دعم الحكومة للصناعة وتشجيعها أقر المجلس فتح الباب واسعا للاستثمار في المناطق الحرة وتمت الموافقة على طلب إحدى الشركات الخاصة إنشاء معمل لتصنيع اسطوانات الغاز في المنطقة الحرة وتصدير كامل إنتاج هذا المعمل للحفاظ على مؤسسات الصناعة الوطنية.

وطلب رئيس مجلس الوزراء من وزارة الاقتصاد توسيع قائمة إجازات الاستيراد لتنسجم مع توجهات المجلس الأعلى للاستثمار بحيث تتم دراسة القوائم المقدمة من الصناعيين لاستيراد المواد الأولية اللازمة للإنتاج بما يسهم في زيادة الإنتاج ومنع الاحتكار وذلك بناء على طلب هيئة الاستثمار السورية السماح للمشاريع الاستثمارية المشملة بأحكام قانون الاستثمار باستيراد كل احتياجاتها ومستلزماتها من المواد الأولية اللازمة للإنتاج دون التقيد بالقوائم المحددة للاستيراد .

المهندس خميس لأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين: أهمية تكامل العمل بين الحكومة والاتحاد لإحداث تغيير واضح في أدائه

كما التقى المهندس خميس اليوم رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور وأعضاء المكتب التنفيذي.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أهمية الدور الذي يضطلع به الإعلام الوطني في إظهار حقيقة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية والتدمير الممنهج للقطاعات الخدمية والتنموية بهدف إخضاع المواطن السوري موضحا أن الدولة صامدة بكل مكوناتها والحكومة مستمرة بتأمين الخدمات الأساسية لتعزيز صمود المواطنين ومواجهة مفرزات الحرب الظالمة والعقوبات الجائرة على جميع القطاعات.

وبين المهندس خميس أهمية تكامل العمل بين الحكومة واتحاد الصحفيين لإحداث تغيير واضح في أداء الاتحاد ليتماشى مع الدور المنوط به في ظل ما تتعرض له سورية من حرب إعلامية جند لها أعداء الشعب السوري مئات الوسائل الإعلامية على مستوى العالم.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة وضع آليات جديدة لتطوير عمل الاتحاد وإجراء تقييم ومراجعة للآليات السابقة ووضع صيغة متطورة للعمل الإعلامي بشكل عام واقتراح تعديل التشريعات والقوانين الناظمة لعمل الاتحاد ووضع رؤية لتطوير عائداته المالية من خلال الاستثمارات لتحسين واقع المنتسبين إليه وأهمية تنظيم دورات نوعية متخصصة لرفع كفاءة الكوادر الإعلامية في مختلف الاختصاصات.

وتمت خلال اللقاء مناقشة كل ما يتعلق بتطوير عمل اتحاد الصحفيين ليرتقي إلى مستوى المسؤولية الوطنية والنقابية التي احدث من اجلها وبما يحقق البعد الوطني في الأداء بما فيه المساهمة في ضبط آليات التعيين في المؤسسات الإعلامية والاختيار على أساس الكفاءة والمهارة وادخال القطاع الخاص الإعلامي تحت مظلة اتحاد الصحفيين.

وحمل أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد مطالب تتعلق بتحسين واقع الأعضاء في النواحي المالية والفنية بما فيها تسهيل حصول الصحفي على المعلومة وإمكانية رفع قيمة تعويض طبيعة العمل الخاص والفكري وإمكانية تخصيص عدد من المساكن لأعضاء الاتحاد بشكل سنوي وتقديم حسومات على خدمة الانترنت وتخفيض أجر مكالمات الخليوي إضافة إلى تأمين أدوية الأمراض المزمنة وإجراء تخفيضات مالية خاصة للأعضاء في مؤسسات التعليم العالي وتأهيل المقر الجديد للاتحاد.

وركز المجتمعون على أهمية دور الإعلاميين في إعادة بناء الإنسان وبيان حقيقة الحرب الإرهابية على سورية داخليا وخارجيا والعمل بشكل جدي لترميم الثقة بين التنظيم النقابي والمنتسبين إليه من خلال رفع مستوى الخدمات المقدمة.

ورأى الحضور ضرورة تضافر الجهود بين مختلف المكونات الإعلامية للوصول الى إعلام نوعي يتوافق مع ضرورات المرحلة وتحديد هوية وطنية لكل وسائل الإعلام ضمن الثوابت الوطنية إضافة إلى دور الاتحاد في الجانب الاجتماعي والتنمية البشرية.

حضر الاجتماع وزراء الإعلام والثقافة والدولة لشؤون المنظمات والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

المهندس عرنوس خلال ترؤسه المجلس الأعلى للاستثمار: توزع المشروعات الاستثمارية بما يحقق التنمية المستدامة

دمشق-سانا أجرى المجلس الأعلى للاستثمار خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء