التعليم العالي تصدر نتائج مفاضلة ملء الشواغر لفرز طلاب السنة التحضيرية وتعلن عن التقدم لمفاضلة ملء الشواغر لذوي الشهداء

دمشق-سانا

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم نتائج مفاضلة ملء الشواغر لفرز طلاب السنة التحضيرية للعام الدراسي 2015-2016 حيث يمكن الاطلاع على النتائج من خلال زيارة موقع الوزارة والمفاضلة الإلكترونيين.

ويحق لجميع الطلاب المسجلين في السنة التحضيرية التقدم إلى مفاضلة فرز السنة التحضيرية والمسجلين فيها للمحافظات الشرقية “الرقة والحسكة ودير الزور” و”عام ومواز” ومقاعد ذوي الشهداء وأبناء أعضاء الهيئة التدريسية إضافة إلى السوريين غير المقيمين والطلبة العرب والأجانب سواء تقدموا إلى امتحانات السنة التحضيرية أو لم يتقدموا أو قاموا بإيقاف تسجيلهم.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في الثامن من شهر أيلول الماضي نتائج هذه المفاضلة في حين أعلنت في الثاني عشر من شهر تشرين الأول الماضي عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر لمفاضلة فرز طلاب السنة التحضيرية لكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة للعام الدراسي 2015-2016.

يذكر أن مجلس التعليم العالي قرر اعتماد سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية بدءا من العام الدراسي 2015-2016 كمعيار يضاف إلى معدل شهادة الثانوية العامة.

وتعد السنة التحضيرية من السنوات الدراسية للطالب واختباراتها موحدة ومؤتمتة ومقرراتها ذات علاقة مباشرة ووثيقة بدراسة الطالب المستقبلية.

التعليم العالي تعلن عن مفاضلات ملء شواغر لذوي الشهداء والطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب والطلاب المعاقين جسميا

كما أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر لذوي الشهداء من أبناء وأشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية وأبناء وأشقاء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي وأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي لمن كان عجزه كليا من حملة شهادة الدراسة الثانوية السورية “العلمي و الأدبي والمهني” لعام 2016 ممن لم يتقدموا سابقاً إلى مفاضلة ذوي الشهداء أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة للعام الدراسي 2016-2017 وذلك على المقاعد الشاغرة حصراً ووفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج مفاضلة ذوي الشهداء الأساسية.

ودعت الوزارة الطلاب إلى التقدم برغباتهم الكترونيا إلى مديريات شؤون الطلاب في الجامعات “متاح للطالب إدراج رغبة أو أكثر وفق التسلسل المطلوب متقيداً بالاختصاصات المدرجة بالجدول الخاص بالمفاضلة” مرفقة بالوثائق المطلوبة “صورة عن الهوية الشخصية وصورة عن الشهادة الثانوية مصدقة ووثيقة مستخرجة حديثاً صادرة عن مكتب شؤءون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أو من فروع مكاتب شؤون الشهداء في المحافظات اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء 8-11-2016 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 17-11-2016.

وستصدر الوزارة نتائج المقبولين في مفاضلة ملء الشواغر للعام الدراسي 2016-2017 وفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج مفاضلة ذوي الشهداء الأساسية وتسلسل رغبات الطلاب.

وفي سياق متصل أعلنت الوزارة عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء شواغر لمفاضلتي الطلاب السوريين غير المقيمين والطلاب العرب والأجانب للعام الدراسي 2016-2017وفق الشروط والحدود الدنيا للتقدم والواردة بإعلان المفاضلتين الأساسي ولجميع الاختصاصات بما فيها السنة التحضيرية وتعطى الأولوية في القبول للشهادات الصادرة عن الدول التي بقي فيها مقاعد شاغرة بنتيجة المفاضلة الأساسية.

وبينت الوزارة أنه يتقدم إلى هذه المفاضلة الطلاب الذين لم يتقدموا سابقا والطلاب الذين رفضت رغباتهم بنتيجة المفاضلة ومهما كان عدد الرغبات المدونة ببطاقة المفاضلة والطلاب المقبولين بنتيجة المفاضلة يسمح لهم بالتقدم مجددا بنفس بطاقة مفاضلتهم الأساسية من أجل التفاضل على الرغبات التي سبقت الرغبة التي قبلوا فيها كونهم لم يقبلوا بهذه الرغبات بنتيجة المفاضلة لعدم تبقي مقاعد.

وتقدم الطلبات يدويا إلى مديريات شؤون الطلاب في الجامعات وذلك اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء 8-11-2016 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 17-11-2016ويطالب فقط الطلاب الذين لم يتقدموا سابقا بالوثائق المطلوبة حسب نوع المفاضلة “سوري غير مقيم وعرب وأجانب”.

كما أعلنت الوزارة عن فتح باب التقدم إلى مفاضلة ملء الشواغر للطلاب المعاقين جسميا الخاصة ممن لم يتقدموا إلى المفاضلة الخاصة بهم سابقاً أو تقدموا إليها وكانت جميع رغباتهم مرفوضة وفق الشروط الخاصة بهذه المفاضلة الواردة في إعلان المفاضلة العامة وذلك على المقاعد الشاغرة حصراً ووفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج هذه المفاضلة.

ودعت الوزارة الطلاب إلى تقديم طلباتهم الكترونيا اعتبارا من 8-11-2016 وحتى نهاية الدوام الرسمي من يوم 17-11-2016 بمديريات شؤون الطلاب في الجامعات مرفقة بوثيقة الفحص الطبي وصورة عن الهوية الشخصية ويتم إجراء الفحص الطبي لدى اللجنة الطبية المعتمدة للمفاضلة في كل جامعة لهذا الشأن لتحديد نسبة العجز.

وستصدر وزارة التعليم العالي نتائج المقبولين في هذه المفاضلة وفق الحدود الدنيا المعلنة لنتائج مفاضلة المعاقين جسميا والمقاعد الشاغرة وتسلسل رغبات الطلاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

التعليم العالي تعلن عن منح دراسية مقدمة من كوبا

دمشق-سانا أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم عن 12 منحة دراسية للحصول على درجة …