الشريط الأخباري

اللجان الفرعية لانتخابات مجلس الشعب بالمحافظات تغلق باب الاعتراض والحصيلة 267 اعتراضاً

محافظات -سانا

أنهت اللجان القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب بالمحافظات اليوم استقبال طلبات الاعتراض على قرارات لجان الترشيح.

وأوضح رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار في تصريح لـ سانا أن اللجان الفرعية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الجمعة النظر في طلبات الاعتراض والبت فيها لمدة ثلاثة أيام تعلن بعدها قوائم أسماء المرشحين المقبولين بشكل نهائي.

وفي دمشق بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي المستشار عرفان عدس أن عدد طلبات الاعتراض بلغ 31 اعترضا أما في ريف دمشق أشار رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي المستشار سليمان كرباج إلى أن عدد طلبات الاعتراض بلغ 14 اعتراضا.

وفي السويداء أشار رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي سامي الشريطي إلى أن اللجنة تلقت خمسة طلبات اعتراض لأسباب تتعلق بالرغبة في الانتقال من الفئة /أ/ إلى الفئة/ ب/ وبالعكس وتصحيح ورود أسماء لم ترد حسب التسلسل الأبجدي لكل فئة وإغفال مؤهل علمي لأحد المرشحين.

وأكد الشريطي أن اللجنة تتابع عملها وفق قانون الانتخاب رقم /5/ لعام 2014 ولائحته التنفيذية والتواصل جارٍ مع مختلف الجهات الإدارية المعنية بالمحافظة لتأمين مستلزمات العملية الانتخابية من حيث إحداث المراكز واللجان بالإضافة إلى المراقبة والإشراف على الإجراءات التي سيقوم بها المرشحون من حيث الدعاية والحملات الإعلامية لتصويب أي مخالفة وبما يضمن حسن سير العملية الانتخابية بشكل نزيه وعادل.

وفي اللاذقية بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي صالح وهبة ان عدد طلبات الاعتراض بلغ 59 اعتراضا مشيرا إلى أن سيتم نشر نتيجة الاعتراضات يوم الأحد القادم وبعدها سيستلم المرشح إشعارا بأن ترشيحه قد قبل لمباشرة الدعاية الانتخابية.

وفي طرطوس تلقت اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات ثمانية طلبات توزعت بواقع خمسة من محافظة طرطوس واثنان من مدينة حلب وواحد من محافظة الرقة وفقا لرئيس اللجنة القاضي جابر قاسم.

وأوضح قاسم في تصريح لـ سانا أن جميع المتقدمين بطلبات الاعتراض للجنة هم ممن قبلت طلبات ترشيحهم إلا أن أسباب الاعتراض تنوعت بين الأخطاء الكتابية وفي الفرز الانتخابي بين الفئتين /أ /و/ب/ مشيراً إلى أن اللجنة ستبت في الطلبات خلال 3 أيام من تقديمها بقرار مبرم.

وفي الحسكة بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي ايلي ميرو أن اللجنة تلقت طلب اعتراض واحداً من المرشحين وستتم دراسته والبت فيه بقرار قضائي مبرم غير قابل للطعن مشيراً إلى أن اللجنة لغاية الآن لم تستقبل أي طلب انسحاب من المرشحين.

وفي القنيطرة ذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي أسامة حرفوش أن اللجنة استقبلت اعتراضاً واحداً.

وفي حمص بين عضو اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات مشهور العلي أن عدد الاعتراضات وصل إلى 85 اعتراضاً أما في حماة فذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي سامر الطرشة أن اللجنة تلقت طلب اعتراض واحداً.

وفي حلب وصل إجمالي طلبات الاعتراض التي تلقتها اللجنتان القضائيتان الفرعيتان لانتخابات مجلس الشعب عن دائرتي مدينة حلب ومناطق حلب إلى 59 طلب اعتراض.

وفي تصريح لـ سانا بين رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة مدينة حلب القاضي أسعد الحسن أن عدد الذين تقدموا إلى اللجنة بطلبات اعتراض لعدم قبول طلبات ترشحهم بلغ 42 اعتراضاً فيما أشارت رئيسة اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في دائرة مناطق حلب القاضية أمل شوشة أن عدد طلبات الاعتراض التي قدمت للجنة بلغ 17 طلبا.

وفي درعا ذكر رئيس اللجنة القضائية الفرعية القاضي عيسى أحمد أن اللجنة تلقت اعتراضاً من الحزب السوري القومي الاجتماعي على ثلاثة مرشحين ادعوا انتسابهم للحزب.

وحسب المادة 46 من قانون الانتخابات العامة يحق لطالب الترشيح الاعتراض على قرار لجنة الترشيح أمام اللجنة الفرعية خلال ثلاثة أيام على الأكثر تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المقبولين أو من تاريخ انتهاء المدة المحددة للبت في طلبات الترشيح حيث تبت اللجنة الفرعية بالاعتراض خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ قديمه بقرار مبرم كما لكل ناخب حسب المادة 47 من القانون ذاته الطعن في صحة ترشيح الغير أمام اللجنة الفرعية خلال ثلاثة أيام تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ إعلان أسماء المرشحين وتبت اللجنة الفرعية في الطعن خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تقديمه بقرار مبرم.

وحددت اللجنة القضائية العليا للانتخابات موعد الإعلان عن البرامج والحملات الانتخابية لمن تم قبول ترشيحهم بعد انقضاء مدة تقديم طلبات الاعتراض والبت فيها من قبل لجان الترشيح الفرعية وحصول المرشحين على إيصال قبول نهائي.

وحدد المرسوم رقم 63 لعام 2016 موعد انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في الثالث عشر من نيسان القادم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

741 مركزاً لانتخابات مجلس الشعب في محافظة حماة

حماة -سانا أعلن رئيس اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثاني في محافظة …