الشريط الأخباري

ميالة: تمويل استيراد مواد القائمة “ب” يحفز المستوردين على تمويل مستورداتهم بالطرق النظامية

دمشق – سانا

أكد حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة أن السماح لشركات الصرافة بتمويل استيراد المواد الواردة ضمن القائمة “ب” المندرجة في القرار رقم 703 الصادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والخاص بالمستوردات “يحفز المستوردين على تمويل مستورداتهم بالطرق النظامية”.

وقال ميالة في تصريح لـ سانا اليوم: إن “تقديم التوضيحات اللازمة حول القرار 703 والرد على كل الاستفسارات المطروحة من قبل ممثلي مؤسسات الصرافة من شأنه أن يزيل أي التباس بخصوص القرار المذكور”.

يذكر أن المواد التي تندرج ضمن القائمة “ب” وفقا لنص القرار 703 متنوعة ومنها “البن غير المحمص والسكر المكرر والموز والطحين والحديد المبروم والسيراميك والزيوت والسمون الجاهزة والصابون ومستحضرات العناية بالشعر والتجميل واللحوم المجمدة والإطارات الهوائية”.

وفي بيان له اليوم أشار مصرف سورية المركزي إلى “استقرار سعر صرف الليرة السورية” وسط الأجواء الإيجابية التي ترافقت مع دخول قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف العمليات القتالية حيز التنفيذ بالتزامن مع “زيادة مبالغ التدخل في سوق القطع الأجنبي”.

وأكد المصرف أنه مستمر بعقد جلسات التدخل لدراسة تطورات سوق القطع الأجنبي وتقييم نتائج الإجراءات السابقة مع إمكانية رصد شرائح جديدة من القطع الأجنبي بغرض زيادة المعروض من القطع الأجنبي لتغطية احتياجات السوق.

ولفت المصرف إلى أن التدخل في سوق القطع الأجنبي يتم بشكل يومي ومستمر عبر مؤسسات الصرافة بسعر صرف يبلغ 406 ليرات سورية للدولار و 405 ليرات للدولار لتمويل المستوردات.

وأشار المصرف إلى أنه في حال عدم تلبية شركات الصرافة التي اشترت القطع الأجنبي بغرض التدخل طلبات المواطنين المتقدمين بطلبات شراء القطع الأجنبي تقديم شكوى إلى ديوان المصرف المركزي موجهة للحاكم مباشرة.

وكان المصرف عقد الخميس الماضي جلسة تدخل في سوق القطع الأجنبي نبه ميالة خلالها شركات الصرافة إلى ضرورة الاستعانة بمدققين للحسابات لشرح القرارات المصرفية وغيرها المتعلقة بالاستيراد وتوضيحها لهم مؤكدا أن “الجزاءات والغرامات التي يفرضها المصرف في حال مخالفة هذه القرارات بهدف تحقيق أرباح غير مشروعة كبيرة جدا”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency