بيونغ يانغ: نحترم وندعم إرادة سكان المناطق الجديدة المنضمة لروسيا

بيونغ يانغ-سانا

أعربت كوريا الديمقراطية الشعبية عن دعمها واحترامها لإرادة الشعب في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون في الانضمام إلى الاتحاد الروسي ، والتي تجلت في نتائج الاستفتاء الذي جرى في الفترة بين الـ 23 والـ 27 من الشهر الماضي .

ونقلت وكالة الأنباء الكورية المركزية عن ” جو تشول سو” مدير عام إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية الكورية الديمقراطية قوله في بيان اليوم: “إن هذه الاستفتاءات تمت بما يتفق وميثاق الأمم المتحدة الذي يرسي مبادئ المساواة بين الشعوب وحقها في تقرير المصير، وكذلك باتباع الطرق و الإجراءات الشرعية التي تراعي وتعكس إرادة سكان الجمهوريتين والمقاطعتين”.

وتابع البيان: “إن الاغلبية العظمى من المشاركين في الاستفتاءات أعربوا عن دعمهم لفكرة الانضمام إلى روسيا، ونحن نحترم رغبة السكان الذين يتطلعون للانضمام وندعم موقف الحكومة الروسية في جعل هذه المناطق جزءاً من الكيان الروسي” .

ولفت البيان إلى أن مجلس الأمن الدولي صوت في الثلاثين من الشهر الماضي على قرار قدمته الولايات المتحدة ضد نتائج هذه الاستفتاءات وقد أوقفته روسيا باستخدام حقها القانوني في النقض “الفيتو” مضيفاً: “إن واشنطن وبهدف الحفاظ على العالم أحادي القطب تواصل التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة وانتهاك حقوقها القانونية من خلال إساءة واستغلال مجلس الأمن الدولي وهي نفس الخدعة القديمة التي دأبت على استخدامها وشهدها العالم ليس فقط في القرن الماضي وإنما في القرن الحادي والعشرين أيضاً .

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة شنت حروباً عدوانية ضد الدول ذات السيادة ومن بينها يوغسلافيا السابقة وأفغانستان والعراق إلا أنها لم تستدع إلى مجلس الأمن لاستجوابها ومحاسبتها بشأن هذه الحروب، غير أن الوقت الذي كانت واشنطن تستطيع فيه استخدام المجلس كغطاء ووسيلة عدوانية للاحتفاظ بهيمنتها لن يعود أبداً.

وحذرت الخارجية الكورية الديمقراطية من أنه إذا كان مجلس الأمن سيشارك في انتهاك حقوق الدول ذات السيادة ومصالحها الأساسية باتباع نهج قطع الطرق والمعايير المزدوجة غير المنطقية و بما يتعارض وأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة فإنه سيتحمل المسؤولية كاملة عن العواقب المترتبة عن ذلك.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgenc

انظر ايضاً

الرئيس الصيني يؤكد عزم بلاده على تطوير العلاقات مع كوريا الديمقراطية

بيونغ يانغ-سانا أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ في رسالة إلى رئيس كوريا الديمقراطية الشعبية …