الشريط الإخباري

موسكو: روسيا تعتزم عقد جلسة لمجلس الأمن حول حادثة السيل الشمالي

موسكو-سانا

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بلادها تعتزم عقد جلسة رسمية في مجلس الأمن الدولي على خلفية الاستفزازات التي يتعرض لها خط أنابيب الغاز “السيل الشمالي”.

وقالت زاخاروفا في بيان نشرته عبر حسابها على تليغرام وفقاً لوكالة سبوتنيك: تعتزم روسيا عقد جلسة رسمية في مجلس الأمن الدولي على خلفية الاستفزازات التي يتعرض لها خطا أنابيب الغاز “السيل الشمالي 1″ و”السيل الشمالي 2”.

وكان المشغل الرسمي لخط أنابيب الغاز السيل الشمالي، أعلن أمس الأول عن انخفاض قياسي بالضغط المساهم بنقل الغاز في الأنابيب، وقال في بيان: إن حالة طوارئ على الخط “ايه” من خط أنابيب الغاز سجلت انخفاضاً قياسياً بمستوى الضغط، حيث تم الإبلاغ عن الحادث على الفور لخدمات السواحل في ألمانيا والدنمارك والسويد وفنلندا وروسيا.

وتمتد خطوط أنابيب “السيل الشمالي” من روسيا إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، وتمر بالمياه الاقتصادية للدنمارك وفنلندا والسويد، ووقعت الأعطال التي أصابتها بالقرب من جزيرة بورنهولم.

إلى ذلك اعتبرت زاخاروفا الأضرار التي لحقت بخط الغاز “السيل الشمالي 2” يمكن أن تكون تنفيذاً للتهديدات الأمريكية لجهة التخلص منه.

وقالت زاخاروفا: الرئيس الأمريكي جو بايدن ملزم بالإجابة عن سؤال ما إذا كانت واشنطن متورطة في الأحداث الأخيرة بخط الأنابيب، وما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل قد أوفت بتهديدها في الـ 25 و26 من أيلول الجاري.

وكان بايدن أجاب عن سؤال إحدى الصحفيات بشأن “السيل الشمالي 2” في الـ 23 من شباط الماضي مصرحاً إنه إذا غزت روسيا فهذا يعني أن الحشود والدبابات ستعبر الحدود، لن يكون هناك “السيل الشمالي 2” سوف نتخلص منه.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زاخاروفا: الغرب يحاول جر مولدوفا إلى الحملة المناهضة لروسيا

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الغرب يستخدم