تجاوزت قيمتها 3.4 مليارات ليرة… بدء صرف تعويضات الأضرار لمزارعي التفاح واللوز بحمص

حمص-سانا

بدأ صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في حمص بصرف التعويضات لمزارعي التفاح واللوز المتضررين خلال الموسم الماضي، وذلك حسب المهندس أمين الحموي رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة حمص.

وأشار الحموي في تصريح لـ سانا إلى أن موجة الصقيع التي أصابت بساتين اللوز خلال موسم الشتاء الماضي، ألحقت أضراراً وخسائر كبيرة في قرى المخرم والمركز الشرقي والقصير والمركز الغربي، كما تضرر مزارعو التفاح في مناطق تلدو والمركز الغربي وتلكلخ.

وبين الحموي أن عدد مزارعي التفاح المتضررين بلغ 3448 مزارعاً في 17 قرية على مساحة 32 ألف دونم بناء على الطلبات، بينما تجاوزت قيمة التعويضات 432 مليون ليرة، وبلغت المساحة المتضررة المزروعة باللوز 293 ألف دونم تعود لـ 8101 مزارع في 102 قرية، بقيمة تعويض تجاوزت 3 مليارات ليرة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 25 مليون ليرة كتعويض نفوق أغنام في منطقة تلدو.

وأكد الحموي أن الصندوق يعمل على تعويض مزارعي الأشجار المثمرة بمبالغ مالية كتعويض خسائر، مبيناً أن أضراراً كبيرة لحقت بمزارعي اللوز والتفاح خلال الموسم الحالي نتيجة موجة الصقيع وتساقط البرد، وتم العمل على حصرها عبر اللجان المشكلة.

من جهتهم طالب عدد من مزارعي اللوز والتفاح برفع نسبة التعويض عن الضرر الذي تعرضوا له نتيجة الظروف المناخية، مطالبين بتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم نتيجة الأحوال الجوية وموجة الصقيع، إضافة إلى مطالبتهم بتسهيل آلية وإجراءات تقديم طلبات التعويض، واعتماد آلية السنة الفائتة، بحيث يقدم كل مزارع الطلبات ضمن الجمعية التابعة لقريته توفيراً للوقت والجهد والتكلفة المادية التي يتكبدها المزارعون.

وأكد بعض الفلاحين المتضررين على ضرورة العمل على تعديل آلية عمل صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية، عبر تعديل شروط الحصول على تعويضات الأضرار لتشمل كل الأضرار مهما كان نوعها وحجمها، وخاصة في هذه الظروف الصعبة.

يذكر أن محافظة حمص تأتي في المرتبة الأولى على مستوى القطر بزراعة اللوز، من حيث المساحة والإنتاج، وتحتل المركز الأول على مستوى سورية بإنتاج التفاح، والمرتبة الثالثة من حيث المساحة.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية يعوض 16168 مزارعاً متضرراً بمبلغ 4.5 مليارات ليرة في 9 محافظات

دمشق-سانا وافق مجلس إدارة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية على الإنتاج الزراعي على …