الشريط الإخباري

846 طالباً وطالبة من متفوقي شهادة التعليم الأساسي يتقدمون لاختبار القبول الأول في المركز الوطني للمتميزين

محافظات-سانا

تقدم 846 طالباً وطالبة من متفوقي شهادة التعليم الأساسي دورة 2022 اليوم لاختبار القبول الأول الخاص بالمركز الوطني للمتميزين وذلك في المراكز المخصصة التي حددتها مديريات التربية بالمحافظات.

وتضمن الاختبار الذي أقيم بالتعاون والتنسيق بين هيئة التميز والإبداع ووزارة التربية مسائل وأسئلة مؤتمتة في التفكير الرياضي المنطقي ضمن اختصاصات الرياضيات والعلوم العامة والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وذلك بإشراف اللجنة العلمية المركزية في الهيئة.

ووفق بيان للهيئة تلقت سانا نسخة منه اليوم يتأهل الناجحون في هذا الاختبار لاختبار القبول الثاني الذي يتضمن مقابلة شخصية لتقييم القدرات والسمات الشخصية للطلاب المتقدمين والناجحين بنتيجته يتأهلون إلى اختبار القبول الثالث لاحقا.

وأشارت الهيئة إلى أن المركز الوطني للمتميزين يتأهب اليوم بعد عودته من مقره المؤقت في اللاذقية إلى مقره الأساسي في حمص لاحتضان الدفعة 14 من المتميزين من متفوقي شهادة التعليم الأساسي للدراسة الداخلية فيه لمدة 3 سنوات بدءا من العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وأكدت مديريات التربية بالمحافظات أنها اتخذت الإجراءات والاستعدادات كافة لإجراء الاختبار وتأمين الجو الهادئ والتربوي للطلاب وتحقيق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بينهم حيث أن المركز يعتبر صرحا تربويا مهما لرعاية الموهوبين يوفر لهم بيئة اجتماعية وتربوية وتعليمية تمكنهم في المستقبل أن يكونوا قادرين على العمل في مجال البحث العلمي وعلى التعامل مع كافة مجالات الحياة.

وأحدث المركز الوطني للمتميزين بالمرسوم التشريعي رقم 45 لعام 2008 وتبلغ مدة الدراسة فيه ثلاث سنوات حيث يعتمد أسلوباً مختلفاً في التدريس من خلال مناهج متقدمة وبرامج إثرائية يتم تطويرها باستمرار إضافة إلى تدريس اللغات الأجنبية بما يمكن الطالب من اتقانها بصفتها أداة للاطلاع على المستجدات العلمية والتقانية وتحفيز الطلبة للتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم.

ويتقاضى الطلبة أثناء دراستهم في المركز تعويضاً مالياً شهرياً كما يوفر المركز السكن الداخلي لجميع طلبته مجاناً فضلاً عن خدمات حياتية وصحية أخرى.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المركز الوطني للمتميزين… منارة علمية لتنمية مهارات الإبداع والبحث العلمي

حمص-سانا بهدف إعداد كوادر وطنية تسهم في عملية التطوير والتنمية يعمل المركز الوطني للمتميزين على …