طالب طب أسنان يطور جهازي معالجة سنية بسعر أقل من المستورد -فيديو

دمشق-سانا

بهدف زيادة نسبة نجاح المعالجة السنية اللبية وتخفيض تكاليفها تمكن الشاب عدي النايف وهو طالب سنة خامسة في كلية طب الأسنان من تطوير جهازي تكثيف حراري عمودي وحقن حراري للأقنية الجذرية.

وأوضح النايف لنشرة سانا الشبابية أن جهاز التكثيف الحراري العمودي يمكن تصنيعه محلياً مع إمكانية الصيانة ضمن العيادة وقابليته للفك والتركيب بسهولة واستبدال الأجزاء بسرعة ويسر ما يوفر ميزات فنية للمستخدم ويضمن عدم انقطاع تسلسل العمل وكل ذلك بتكلفة منخفضة ونسبة توفير تصل إلى 70 بالمئة عن الجهاز المستورد المشابه له.

كما بين أنه يمكن تشغيل الجهاز بمصادر الطاقة المتاحة ومنها البور بانك وبطارية الليثيوم مشيراً إلى استخداماته العديدة وأبرزها تليين مواد حشو الأقنية وقاطع كوتابيركا وتفعيل سائل الإرواء بعد عملية استئصال اللب لغسل الأقنية والتكثيف الجانبي الحراري إضافة إلى التكثيف العمودي الحراري.

وفيما يتعلق بجهاز الحقن الحراري للأقنية الجذرية لفت النايف إلى أنه عند الانتهاء من استخدام الجهاز الأول يتم استخدام جهاز حشو الأقنية الجذرية الذي يحقن أي نوع كوتا او حتى بقايا كوتا سابقة حيث يمكن من خلاله التحكم بلزوجة المادة المستخدمة عن طريق ضبط درجة حرارة  الجهاز على خلاف الأجهزة السابقة التي كانت عادة تستخدم نوع وكبسولات كوتا مخصصة لها فقط.

بدوره أكد الدكتور أحمد مصطفى المشرف على الجوانب التطبيقية بقسم مداواة الأسنان في جامعة دمشق أن الحصار الاقتصادي على سورية أدى إلى صعوبة تأمين الأجهزة المستخدمة في علاج الأسنان إلى جانب ارتفاع تكاليفها مشيرا إلى أن جهازي التكثيف الحراري العمودي والحقن الحراري للأقنية الجذرية التي طورها الدكتور النايف أعطت نتائج مماثلة لنظيرتها في الأسواق الأوروبية بكلفة أقل إذا تم طرحها بالسوق مع توفر قطع الغيار لها بشكل دائم.

وأوضح أنه إذا تمت المعالجة اللبية بشكل أكاديمي فإن نسبة نجاحها يرتفع إلى 95 بسبب تأمين سد محكم ثلاثي الأبعاد ضمن الأقنية الجانبية أيضاً.

يذكر أن الجهازين فازا بالجائزة الأولى بمسابقة برايت إنفينتور 2 في دمشق وحازا المركز 14 من أصل 46 في مسابقة الملصقات السريرية في سورية والوطن العربي.

علياء حشمه


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

منتخبا هولندا والسنغال يبلغان دور الـ 16 لنهائيات كأس العالم

الدوحة-سانا تأهل منتخبا هولندا والسنغال إلى دور الـ 16 لنهائيات كأس العالم بفوز الأول على …