حفل تأبين للشاعر عصام جنيد في حمص

حمص-سانا

نظم فرع نقابة الفنانين في حمص بالتعاون مع مديرية الثقافة مساء اليوم حفل تأبين للشاعر الراحل عصام جنيد بمناسبة مرور أربعين يوماً على رحيله وذلك في قاعة الدكتور سامي الدروبي بالمركز الثقافي العربي.

وأكد رئيس فرع نقابة الفنانين في حمص أمين رومية أن حفل التأبين هو بمثابة حفظ للود وتقدير للعطاء الإبداعي حيث أمضى الراحل عمراً حافلاً بالإبداع الشعري المتوهج.

ولفت إلى أن إقامة جنيد في مدينة حمص فجرت لديه ينابيع الشعر والإبداع فكانت إشعاره مرآة لعقله وقلبه معبرة عن حياة الناس ومتخمة بالمناخات المحلية العاطفية مضمناً إياها أفراحه وأحزانه وانتماءه للوطن.

وأشار رومية إلى تسابق المطربين والملحنين للفوز بأعماله الشعرية التي طغت عليها الصنعة الفنية في كتابة الشعر الغنائي مبيناً أن الأغنية السورية فقدت رافداً من روافدها الأصيلة ولكن عزاءنا هو ما تركه من إرث شعري دافق.

كما عبرت وفاء يونس في كلمة مديرية ثقافة حمص عن حزن الأوساط الفنية والثقافية برحيل قامة كبيرة بحجم جنيد الذي كان من كتاب الأغنية الراقية وقدم ما يزيد على 800 أغنية تردد صداها في كل إذاعة عربية زاد فيها الفن جمالاً من خلال كلماته الرقيقة.

وفي كلمة أصدقاء الراحل تحدث الكاتب والناقد محمد رستم عن مناقب الفقيد والأخلاق النبيلة التي تحلى فيها وكلماته الرقيقة التي كانت جواز سفر وتأشيرة دخول للشاعر جنيد إلى قلوب الناس حيث شرع نوافذ كلماته نحو الجمال فغدا أحد أهرامات كتاب الأغنية في الوطن العربي عامة وسورية خاصة.

وأشارت الكاتبة سميرة حمدان في كلمة رثاء القتها بحفل التأبين إلى أنها كانت تعتز بصداقة جنيد الذي كان أباً وأخاً وصديقاً وفياً لكل من عرفه مبينة حبه وإخلاصه لعمله كمدرس للغة العربية.

وألقى الكاتب نزار بدور كلمة لعصام جنيد بعنوان “رسالة مبدع” تناول فيها إبداعه الشعري الخلاق وأغانيه التي بقيت إرثاً إضافة إلى قصائد رثاء شعرية ألقاها كل من بدر رستم وغسان أبو حميدة وبشار الجهني وعبادة سامر جنيد كما عرض فيلم قصير عن حياته منذ بداياته الشعرية وكتابته لأول أغنية حتى وفاته.

وتم بعد ذلك تقديم درع لعائلة الفقيد من قبل نقابة الفنانين ولوحة بورتريه قدمتها مديرية الثقافة.

حضر حفل التأبين عمر حورية أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي وذوو الفقيد وأصدقاؤه ومحبوه وحشد كبير من الفنانين والمثقفين والأدباء.

يذكر أن عصام جنيد من مواليد 1950 من مدينة سلحب بريف حماة وكتب مئات الأغاني العربية غناها كبار المطربين العرب على مدى نصف قرن.

مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

فقرات موسيقية ومسرحية خلال افتتاح مسرح الحديقة في حمص

حمص-سانا افتتح اليوم مجلس مدينة حمص بالتعاون مع فريق فضاء حمص الثقافي مشروع (مسرح الحديقة)