تطوير القدرات الإنتاجية لمنشآتهم.. محور مناقشات صناعيي القطاع الكيميائي في دمشق وريفها

دمشق- سانا

ناقش صناعيو المواد الكيميائية في غرفة صناعة دمشق وريفها سبل إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات عمل منشآتهم واستمرارها بالعمل وتطوير قدراتها الإنتاجية والتسويقية بالتعاون مع الجهات المعنية.

ودعا رؤساء اللجان الفرعية الكيميائية خلال اجتماعهم اليوم برئاسة رئيس الغرفة سامر الدبس إلى منح مهلة للصناعيين لبداية عام 2023 لتطبيق نظام الربط الإلكتروني للفواتير ليتمكن الصناعيون من الاستعداد بشكل كامل للتنفيذ وتهيئة الإمكانيات وإعداد البرامج المطلوبة لتنفيذ هذا المشروع مع التأكيد على وجود عدالة ضريبية واضحة وأن تكون نسب الأرباح حقيقية ومنطقية وتتناسب مع جميع المهن.

وأكد رؤساء اللجان ضرورة إيجاد آليات مبسطة لتمويل إجازات الاستيراد للصناعيين والعمل على إعفاء المواد الأولية اللازمة للصناعة والتي رسمها الجمركي 5 بالمئة و10 من الرسوم الجمركية أسوة بالمواد التي رسمها الجمركي 1 ريثما يتم إصدار قانون تعديل التشوهات الجمركية لزيادة القدرة التنافسية للمنتج الوطني في الأسواق الخارجية.

وأشار الصناعيون إلى أهمية العمل على رفع الضميمة على مستوردات الزيوت المعدنية الجاهزة والمعدة للبيع بالتجزئة لحماية المنتج الوطني والسماح باستيراد عدد من المواد الأولية المهمة والضرورية كالزيت النباتي المعطل والتي تدخل في صناعة الدهانات إضافة إلى الزجاج الشفاف والمرايا لعدم القدرة على إنتاجها محلياً والسماح بتصدير الجلود وتقديم التسهيلات لمنح موافقات التصدير كما ناقش الحضور موضوع الاهتمام بالتعليم المهني في سبيل تنمية الموارد البشرية ورفع مهارات اليد العاملة.

وأوضح الدبس أن غرفة صناعة دمشق وريفها تتبنى مطالب صناعيي القطاع الكيميائي وتدعمها وستعمل مع الجهات ذات العلاقة على إيجاد الحلول المناسبة وضمن الإمكانات بما يمكن المنشآت الصناعية الاستمرار بالعملية الإنتاجية وتخفيف الأعباء عن الصناعيين.

شارك في الاجتماع أمين سر الغرفة رئيس القطاع الكيميائي محمد أكرم الحلاق وخازن الغرفة محمد أيمن مولوي وعضو مكتب الغرفة حسام عابدين وعضو مجلس إدارة الغرفة حسام الطير وأمين سر القطاع الكيميائي محمود المفتي.

أحمد سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

غرفة صناعة دمشق تبحث مع الجمارك تسعير الزيوت المعدنية المستوردة وتمييز مصادرها

دمشق-سانا بحث مدير عام الجمارك الدكتور ماجد عمران مع رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر …