لافروف: العالم يمر بمرحلة تغيرات جذرية ونهاية للهيمنة الغربية على الساحة الدولية

مينسك-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يبذل كل ما في وسعه للحفاظ على هيمنته في الساحة الدولية إلا أن العالم يمر بمرحلة تغيرات جذرية ونهاية لهذه الهيمنة وإنشاء عالم متعدد الاقطاب.

وقال لافروف في كلمة له اليوم أمام طلاب واساتذة جامعة بيلاروس الحكومية إن “حلف الناتو تجاهل كل الالتزامات تجاه الضمانات الأمنية ومصالح روسيا وتصريحاته بأنه حلف دفاعي كاذبة فهو لديه إجراءات سياسية ويسعى لنشر نفوذه على منطقة المحيطين الهادئ والهندي.. فإذا كانوا يعتبرون أن هذه منظمة دفاعية لماذا يقومون بنشر الأسلحة والمعدات العسكرية ويقومون بالتوسع”.

وأضاف لافروف إن روسيا تشارك في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ورابطة الدول المستقلة وغيرها فهي تقوم بالعمل الجماعي لتكون كل خطوة متفقا عليها من قبل جميع الدول المشاركة في هذه المنظمات.

ولفت لافروف إلى أن كل قرارات الاتحاد الأوروبي جيوسياسية ولا تأخذ في عين الاعتبار مصالح الشعب الأوروبي مشدداً على أن روسيا تعمل في الوقت الراهن على استقلال اقتصادها عن العالم الغربي وتشكيل آلية لضمان الأمن البيولوجي ضمن معاهدة الأمن الجماعي.

وأشار لافروف إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لمنع إعادة احياء النازية معتبراً أن دول البلطيق نسيت دور روسيا في تاريخها وتدعم حملة وحالة “رهاب روسيا” في أوروبا.

وحول الوضع في أوكرانيا أكد لافروف أن “واشنطن وبروكسل تقفان وراء الانقلاب الذي حدث في كييف عام 2014 إذ أن سلطات أكرانيا تحمل منذ ذلك الوقت طابعاً قومياً وتدعم حملة وحالة “رهاب روسيا” لافتاً إلى أن الغرب تجاهل مراراً كل التحذيرات حول انتشار الأفكار القومية المتطرفة في أوكرانيا”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: روسيا تدعم موقف إيران من استئناف الاتفاق النووي

بنوم بنه-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتفاق النووي الإيراني