الشريط الأخباري

بدء إحصاء أضرار العاصفة المطرية على القطاع الزراعي في اللاذقية

اللاذقية-سانا

تسببت العاصفة المطرية التي تعرضت لها محافظة اللاذقية خلال اليومين الماضيين بأضرار كبيرة لحقت بالقطاع الزراعي في مناطق شمال مدينة اللاذقية حتى الشبطلية انتهاء بمناطق مشقيتا وعين البيضا وخربة سولاس مع تسجيل أضرار بسيطة في ريفي جبلة والقرداحة.

وبين مدير الزراعة باللاذقية المهندس باسم دوبا في اجتماع عقدته المديرية اليوم لإحصاء أضرار العاصفة أنها كانت كبيرة جداً وغير مسبوقة ولا سيما بالنسبة لاقتلاع الأشجار الكبيرة والمعمرة وتساقط لثمار الزيتون والليمون وتكسر أغصان الأشجار إضافة إلى تضرر عدد كبير من الأشجار المثمرة في مشقيتا وعين البيضا كما سجل تساقط لثمار الإجاص واللوزيات والخوخ في عدد من بساتين الحفة والسرايا.

وأضاف دوبا: سجلت عدة أضرار على خلايا لتربية النحل وهجرتها منها وتضرر بيوت بلاستيكية في برج القصب وبرج إسلام والبصة والشامية وكرسانا كما تم الإبلاغ عن نفوق 15 رأس غنم في منطقة عين الشرقية نتيجة صاعقة.

وأشار إلى أن كوادر المديرية عملت بشكل إسعافي على فتح الطرقات وإزالة الأشجار التي تعيق الحركة والمرور والمساعدة في إعادة البنى التحتية المتضررة من كهرباء وشبكات الهاتف عبر تقديم العديد من آلياتها للجهات المعنية لإزالة آثار العاصفة.

ودعا دوبا المزارعين المتضررين إلى مراجعة الوحدات الإرشادية اعتباراً من يوم غد وتقديم طلب للتعويض عن الأضرار من قبل صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي شريطة أن تبلغ قيمة الأضرار 50 بالمئة من كامل المحصول وما فوق لافتاً إلى أنه سيتم تشكيل 5 فرق للمسح الميداني إضافة إلى الوحدات الإرشادية التي تقوم بالمسح على أرض الواقع لإحصاء الأضرار كلياً خلال عدة أيام.

فاطمة ناصر ومنال عجيب

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

رحيل الفنان القدير بسام لطفي عن عمر 82 عاماً

دمشق-سانا غيب الموت صباح اليوم الفنان القدير بسام لطفي عن عمر ناهز 82 عاماً.