الشريط الأخباري

في مؤتمرهم السنوي.. الصيادلة يطالبون برفع الراتب التقاعدي وتعديل قانون خدمة الريف

دمشق-سانا

طالب المشاركون في المؤتمر العام لنقابة صيادلة سورية برفع قيمة تعويض تفرغ الصيدلاني وتعديل قانون خدمة الريف للخريجين الجدد ورفع الراتب التقاعدي وتعزيز دعم البحث العلمي وتطوير العمل النقابي.

وناقش المشاركون في المؤتمر الذي عقد اليوم بفندق الشام بدمشق تحت شعار “بالأمل نتابع العمل لبناء وطننا وتطوير القطاع الدوائي والصيدلاني” عدداً من القضايا التي تهم الجانب النقابي والمهني بمختلف فروع النقابة بالمحافظات.

وفي كلمة له أثناء افتتاح المؤتمر بين وزير الصحة الدكتور حسن الغباش دور الصيادلة بالحفاظ على الأمن الصحي وتلبية احتياجات المواطنين من الدواء ومواصلتهم العمل رغم جميع التحديات التي فرضت على القطاع الصحي حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلية واستمرار توفير الدواء وفق معايير التصنيع الجيد مؤكداً دعم الوزارة للصناعات الدوائية عبر إعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم وحماية السوق الدوائية المحلية لمصلحة منتجي الدواء المحليين عبر عدم السماح باستيراد المستحضرات الدوائية التي لها أكثر من مصنع محلي.

عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب المنظمات الشعبية والنقابات المهنية المهندسة هدى الحمصي لفتت إلى أهمية العمل النقابي والتعاون والتكامل بين عمل الطبيب والصيدلاني لخدمة المرضى وتطوير القطاع الصحي معربة عن أملها بأن يبحث المؤتمر في كل التفاصيل التي تتعلق بتطوير العمل وتجاوز الصعوبات من خلال تعاون مختلف الجهات المعنية.

بدورها نقيب صيادلة سورية الدكتورة وفاء كيشي أشارت إلى أن المؤتمر فرصة لمناقشة موضوعات مهنية ونقابية واحتياجات الفروع مبينة دور الصيادلة في القطاع الطبي وتقديم الجهود لتجاوز الصعوبات التي فرضتها الحرب الإرهابية والإجراءات القسرية الغربية أحادية الجانب المفروضة على سورية التي أثرت على الصناعة الدوائية وفرضت صعوبات في الاستيراد والتصدير.

وأكدت كيشي التعاون مع وزارة الصحة لتأمين احتياجات القطاع الدوائي لافتة إلى أن مجلس النقابة رفع توصية للمؤتمر لزيادة قيمة الراتب التقاعدي من أربعين ألف ليرة سورية إلى سبعين ألف ليرة اعتباراً من بداية العام القادم موضحة دعم النقابة للبحث العلمي وتطوير التشريعات والقوانين التي تدعم العمل النقابي.

نقيب صيادلة فرع دمشق الدكتورة علياء الأسد بينت أن المؤتمر السنوي الذي يجمع الصيادلة من مختلف الفروع يسهم بمناقشة الصعوبات وإيجاد الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع وزارة الصحة مؤكدة دور الصيدلاني في تحقيق الصحة المجتمعية.

ولفت الدكتور بدري الفا رئيس فرع نقابة الصيادلة بحماة إلى ضرورة إلزام كل معامل الصناعات الدوائية باستبدال الأدوية منتهية الفعالية في الصيدليات ومعالجة صعوبة خدمة الريف للصيادلة من الخريجين الجدد نظراً لكثرة عدد الصيدليات في الأرياف.

راما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمشاركة سورية.. اجتماع افتراضي لتسريع وتيرة العمل بشأن نقص التغذية

القاهرة-سانا شاركت سورية اليوم في الاجتماع الافتراضي الذي أقامه المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة