الشريط الأخباري

النرجسية ودور الثقافة في مواجهتها في ثقافي جرمانا

دمشق-سانا

صفات الشخصية النرجسية وأشكالها المتنوعة والمتعددة كانت موضوع المحاضرة التي ألقتها الباحثة هيام نحلة وتضمنت سلوكيات الشخصية النرجسية عند الرجل والمرأة وكل أفراد المجتمع والأعمال التي يفعلها النرجسي خلال تعاطيه مع بيئته ودور الثقافة في علاجها والحد من تفاقمها.

وتحدثت نحلة عن العقل البشري ومدى قدرته على تقويم السلوك ومواجهة الأوبئة والأمراض النفسية وتحويلها إلى سلوكيات إيجابية موضحة أن الشخصية النرجسية مضطربة ومتطرفة وتتحرك بسلوكيات غريبة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر وأذى وكراهية واضطرابات تظهر من خلال نقد الآخرين والتنمر ومصادرة الجهود والأنانية المفرطة.

وأوضحت أنه كثيراً ما يتحول النرجسي من حالة طبيعية إلى متقلبة إلى مؤذية إلى مفرطة في الأنانية ثم إلى الهيستيريا فينفصل عن الواقع.

وفي مداخلتها الأديبة عبير نادر لفتت إلى ضرورة الوعي والمحبة وزرع الخصائص الإيجابية الواعية المثقفة وخاصة عند الأطفال أما الدكتورة سميرة زغير فأكدت ضرورة الوعي الاجتماعي والتماسك الثقافي والأخلاقي ووضع الاحتمالات السيئة التي يجب معالجتها بسبب كثرة الحالات النرجسية في المجتمع والتي لا تتراجع إلا بالمحبة والتماسك والثقافة.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(المدرسة الواقعية في المتاحف العالمية) ضمن جلسة حوارية في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا أقامت جمعية بيت الخط العربي والفنون مساء اليوم جلسة حوارية بعنوان “حضور المدرسة الواقعية …