أكثر من 324 ألف تلميذ يتقدمون لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية- فيديو

محافظات-سانا

بدأ صباح اليوم 324244 تلميذاً وتلميذة في جميع المحافظات تقديم امتحاناتهم لشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية للعام الدراسي 2022 بمادة الاجتماعيات في 2778 مركزاً امتحانياً.

وتستمر الامتحانات حتى الخامس عشر من حزيران القادم لشهادة التعليم الأساسي وللتاسع عشر منه للإعدادية الشرعية.

وأشار وزير التربية الدكتور دارم طباع خلال جولة على مركزي الفاروق وعصام صافية بمنطقة القصور بدمشق إلى أن عدد الطلاب المتقدمين إلى الامتحانات اليوم بلغ 324244 تلميذاً وتلميذة في جميع المحافظات في 2778 مركزا امتحانياً مبيناً أن الأجواء مريحة وهادئة ضمن القاعات الامتحانية والأسئلة جيدة ملائمة لمستوى الطلاب ولم يتم تسجيل أي حالة خلل مع متابعة العملية الامتحانية في جميع المحافظات عن طريق غرف العمليات الجاهزة لتجنب حدوث أي خلل ومعالجته فوراً إن وجد.

نقيب معلمي سورية وحيد الزعل نوه بالجهود المشتركة بين الوزارة والنقابة لإنجاح العملية الامتحانية بينما أوضح رئيس اتحاد شبيبة الثورة سومر ظاهر أهمية تضافر الجهود مع الوزارة لتأمين الاحتياجات اللازمة للعملية الامتحانية.

بدوره أوضح مدير التربية في محافظة دمشق سليمان يونس أنه بدأ اليوم 33 ألف طالب تعليم أساسي وإعدادية شرعية تقديم امتحاناتهم في المحافظة موزعين على 263 مركزاً مبيناً جاهزية المراكز الامتحانية بدمشق لاستقبال التلاميذ والطلاب من قرطاسية ومراقبين ورؤساء مراكز إضافة إلى معالجة أي خلل فور حدوثه.

وكان مدير الامتحانات في وزارة التربية يونس فاتي أشار في تصريح سابق لـ سانا إلى أن عدد المتقدمين لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بلغ 317275 تلميذاً وتلميذة موزعين على 2695 مركزاً و6969 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة الإعدادية الشرعية موزعين على 83  مركزاً امتحانياً.

عدد من الطلاب بينوا في تصريحات لـ سانا عقب انتهاء امتحاناتهم من أمام ثانوية نصير شورى بالبرامكة بدمشق أن أسئلة مادة الاجتماعيات كانت شاملة للمنهاج وأن الأجواء الامتحانية كانت مريحة حيث أكدت الطالبات نور المصري ومايا الحامضة وميساء خليل ووفاء رباطة أن الاسئلة تنوعت بين الصح والخطأ والمقارنة والاختبارات وتفاوتت بين السهولة والصعوبة.

وفي محافظة إدلب ولأول مرة بعد توقفها لسنوات خلال الفترة الماضية جراء الإرهاب بدأت اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي في منطقة خان شيخون بريف إدلب المحرر.

وذكر مدير تربية إدلب نادر عبدو في تصريح لمراسل سانا أن منطقة خان شيخون التي تم اعتمادها مركزا مؤقتاً لمحافظة إدلب انطلقت في عدد من مدارسها امتحانات شهادة التعليم الأساسي وغداً ستبدأ امتحانات الشهادة الثانوية وذلك لأول مرة بعد سنوات وعودة الاستقرار للأوضاع الأمنية والاجتماعية في المنطقة.

وأوضح عبدو أن 577 تلميذاً وتلميذة تقدموا لامتحانات التعليم الأساسي مشيراً إلى أن عدد مراكز الامتحانات في خان شيخون بلغ 6 وهناك مركز في محافظة حلب وآخران في اللاذقية ودمشق إضافة إلى 9 مراكز في محافظة حماة خاصة لطلاب محافظة إدلب لافتاً إلى تأمين باصات لنقل الطلاب مع كادر المراقبة إلى المراكز الامتحانية وتقديم امتحاناتهم بيسر وسهولة وذلك بالتعاون مع الوحدات الادارية.

وفي محافظة الحسكة تقدم 13285 تلميذاً وتلميذة إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية توزعوا وفقاً لمديرة التربية إلهام صورخان على 149 مركزاً امتحانياً في مدينتي الحسكة والقامشلي وريفها الجنوبي وتم تجهيزها بالشكل المطلوب واتخاذ كل الاجراءات اللازمة لضمان سير العملية بيسر وسهولة بما يتوافق مع التعليمات الامتحانية الناظمة للعملية.

بينما أوضح مدير التربية بالقنيطرة عماد أسعد أن 8705 تلاميذ وتلميذات تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي حيث تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان سيرها بالشكل الأمثل من حيث تعقيم المراكز وتوزيع المراقبين والقرطاسية وذلك في 95 مركزاً امتحانياً منها مراكز للطلاب الأحرار في المحافظة وفي تجمعات أبناء القنيطرة بدمشق وريفها.

وفي دير الزور أشار مدير التربية جاسم الفريح إلى أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات بلغ 13226 تلميذاً وتلميذة عبر 110 مراكز منها 42 في مدينة دير الزور و7 في البوكمال  و11 في الميادين و12 في صبيخان و15 في التبني و8 في موحسن و8 في حطلة و7 في مراط وسط إجراءات ميسرة تتيح للطلاب تقديم امتحاناتهم بهدوء.

وفي حماة توجه 32941 تلميذاً وتلميذة إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي تم توزيعهم على 302 مركز فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات شهادة الإعدادية الشرعية 133 تلميذاً وتلميذة توزعوا على مركزين.

وأوضح مدير التربية بحماة يحيى المنجد أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان نجاح الامتحانات واستقرارها مبيناً أنه تم افتتاح مركز خاص بجرحى الحرب وببعض الحالات الصحية بعد عرض الطالب على اللجنة الطبية.

كما تقدم 17842 تلميذاً وتلميذة في طرطوس لامتحانات شهادة التعليم الأساسي حيث أوضح مدير التربية علي شحود أن التلاميذ موزعون على 156 مركزاً امتحانياً إضافة إلى 67 طالباً في الإعدادية الشرعية تم تخصيص مركزين امتحانيين لهم معرباً عن حرص المديرية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالمحافظة على توفير الأجواء الهادئة للتلاميذ لتقديم امتحاناتهم بما يضمن تحقيق أفضل النتائج والتفوق.

وفي السويداء توجه 7728 تلميذاً وتلميذة إلى امتحانات شهادة التعليم الأساسي موزعين على 68 مركزاً امتحانياً في كل من مدن ومناطق وبلدات المحافظة وفقا لرئيس دائرة الامتحانات بمديرية التربية باسل مرشد مؤكداً انطلاق العملية الامتحانية بيسر بعد اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لإجرائها وإنجاحها وفق تعليمات وزارة التربية وبالتعاون مع الجهات المعنية.

وفي حلب انطلقت اليوم امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية ضمن أجواء مريحة وهادئة وأوضح المهندس مصطفى عبد الغني مدير التربية أن عدد المتقدمين للامتحانات بلغ 47128 تلميذاً وتلميذة موزعين على 328 مركزاً منها 73 في الريف لافتاً إلى أنه بالتعاون مع محافظة حلب قامت المديرية بتجهيز 40 مركزاً لاستضافة الطلاب القادمين من أرياف منبج وعين العرب وصرين حيث تم توفير مستلزمات الإقامة والإطعام في هذه المراكز إضافة إلى تأمين كادر تربوي يتابع الطلاب ويساعدهم في إجراء المراجعات قبل الامتحانات لكل مادة.

فيما توجه 33150 تلميذاً وتلميذة لتقديم امتحانات شهادة التعليم الأساسي في محافظة حمص ريفاً ومدينة بين مدير التربية وليد مرعي أن التلاميذ توزعوا على 300 مركز وجميعها مستوفاة لشروط التعليمات الوزارية الخاصة بالامتحانات مع اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والأجواء المريحة للتلاميذ لتأدية امتحاناتهم على أكمل وجه.

بدوره أوضح مدير التربية بالرقة فراس العلو في تصريح لمراسل سانا أنه تقدم لامتحانات شهادة التعليم الأساسي نحو 11916 تلميذاً وتلميذة في 97 مركزاً في ريف الرقة المحرر مؤكداً أنه تم تأمين كل مستلزمات العملية الامتحانية من أوراق الأسئلة والإجابة والعدد الكافي من المراقبين.

وفي محافظة اللاذقية تقدم 23288 تلميذاً وتلميذة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي و106 تلاميذ وتلميذات للإعدادية الشرعية في 204 مراكز بالمحافظة.

وخلال جولة تفقدية إلى عدد من المراكز الامتحانية والمركز الصحي في مدرسة الشهيد فارس صبيح الذي يتقدم فيه 59 تلميذا وتلميذة من الحالات الخاصة بينهم 15 من جرحى الوطن أكد مدير التربية عمران أبو خليل في تصريح لمراسلة سانا أن الأجواء جيدة وهادئة والأسئلة متنوعة وواضحة ومريحة من ناحية الطباعة.

وفي درعا أشار مدير التربية منهل العمارين إلى أن 19570 تلميذاً وتلميذة تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الاساسي موزعين على 166 مركزاً في مدينة درعا وريف المحافظة لافتاً إلى أن هناك مركزين للمتقدمين لامتحانات الاعدادية الشرعية ومركزاً صحياً واحداً.

دمشق…

الحسكة…

حماة…

حلب…

حمص…

إدلب-خان شيخون…

درعا…

اللاذقية…

طرطوس…

السويداء…

الرقة…

انظر ايضاً

التميز والإبداع تعلن نتائج الأولمبياد العلمي لليافعين بالرياضيات والعلوم

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع اليوم نتائج الأولمبياد العلمي لليافعين في الرياضيات والعلوم لعام 2021 …